الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البطريرك ثيوفيلوس يترأس احتفالات عيد الآباء الأجداد بمشاركة جماهيرية

نشر بتاريخ: 26/12/2010 ( آخر تحديث: 26/12/2010 الساعة: 20:19 )
بيت ساحور -معا- ترأس غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك المدينة المقدسة و سائر أعمال فلسطين و الأردن، صباح اليوم الاحتفالات بعيد الآباء الأجداد في كنيسة الآباء الأجداد للروم الأرثوذكس في بيت ساحور. و كان في استقبال موكب البطريرك في ساعات الصباح الباكر رئيس بلدية بيت ساحور هاني الحايك و وكلاء الكنيسة في بيت ساحور و وجهاء المدينة وشخصياتها الوطنية و ممثلي المؤسسات الأرثوذكسية و الجوقة البيزنطية الأرثوذكسية و الكشافة الأرثوذكسية و الشبيبة الأرثوذكسية و طلاب مدرسة الأحد و أبناء رعيته من مختلف أنحاء محافظة بيت لحم.

ورافق غبطة البطريرك في زيارته الى بيت ساحور المطران اسيخيوس و المطران مثوذيوس و المطران عطالله حنا و عدد من الأرشمندريتيين والآباء والكهنة والرهبان من المجمع المقدس ومدينة وأديرة بيت ساحور.

وتضمنت كلمة البطريرك ثيوفيلوس الثالث تشديد على التمسك بالإيمان والعقيدة وتعاليم الآباء القديسين في الكنيسة، كما دعا الله أن يرفع الشدائد والظلم عن أبناء شعبنا و خاصة أهلنا في قطاع غزة وأن يحل السلام العادل في الأرض المقدسة. و حذر غبطته من الهجرة المسيحية الى خارج الأراضي المقدسة مشيراً الى ضرورة التعاون بين الكنيسة و الحريصين على المصلحة العامة من أجل وضع حد لهذه الهجرة. و في هذه المناسبة أفصح غبطته عن البرامج التي تقوم بها بطريركية القدس للحفاظ على الوجود المسيحي في الأراضي المقدسة.

كما أكد غبطته على أن بطريركية القدس مؤتمنة على الأماكن المقدسة و قد قدمت عبر تاريخها المشرف الشهيد تلو الشهيد دفاعاً عن هذه المقدسات وعلى رأسها كنيسة القيامة في القدس و كنيسة المهد في بيت لحم.

و فور الانتهاء من القدّاس الاحتفالي، نظم أبناء الكنيسة الأرثوذكسية في بيت ساحور حفل استقبال على شرف غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث في قاعة الكنيسة. والقى رئيس بلدية بيت ساحور هاني الحايك كلمة باسم أهالي المدينة رحب من خلالها بغبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، مشيراً الى أن الرعية الارثوذكسية هي جزء لا يتجزأ من الجسم الأرثوذكسي الذي تقف الكنيسة على رأسه. كما تحدّث رئيس لجنة وكلاء الكنيسة السيد إبراهيم جابر مؤكداً على وقوف الرعية خلف قيادتها الروحية في الحفاظ على الكنيسة وتعاليمها وحدتها وممتلكتاها وإسترداد ما تسرب منها. وقام أفراد شبيبة الآباء الأجداد الأرثوذكسية بالتنظيم أثناء القداس وضيافة الحضور أثناء الإستقبال.

أما الأب عيسى مصلح ، الناطق باسم بطريركية الروم الأرثوذكس، فقد قدّم الشكر لغبطة البطريرك على تقديمه الدعم المعنوي و المادي لمائتي أسرة تعاني من ظروف اقتصادية صعبة في مدينة بيت ساحور، و دعمه للشبيبة و الكشافة و مدرسة الأحد. و أكد الأب مصلح على أهمية الالتفاف حول الكنيسة الأرثوذكسية لمواجهة الطامعين فيها و حماية دورها الديني و التاريخي في الحفاظ على الوجود المسيحي في الأراضي المقدسة.

وقام غبطة البطريرك بتكريم رئيس بلدية بيت ساحور هاني الحايك و رئيس وكلاء الكنيسة ابراهيم جابر و ستة أعضاء من الجوقة، حيث منحهم غبطته نياشين تقديراً لجهودهم في خدمة الكنيسة و المجتمع.