الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية- محاضرة عن الفكر السياسي الإسلامي لمنتسبي المخابرات العامة

نشر بتاريخ: 27/12/2010 ( آخر تحديث: 27/12/2010 الساعة: 17:14 )
قلقيلية - معا - التقى المفوض السياسي للمخابرات العقيد نمر العايدي، منتسبي المخابرات العامة في قلقيلية خلال محاضرة تناول فيها الفكر السياسي الإسلامي وكيف تعامل العرب المسلمون قديما مع هذا الفكر.

وفي بداية اللقاء، رحب العقيد أحسان الناظر مدير المخابرات العامة بالعقيد العايدي وبهيئة التوجيه السياسي والوطني، داعياً إلى تواصل دائم في المحاضرات والنشاطات لما لها من تأثير في صقل كادرنا في المؤسسة الامنية، ووضعه في آخر التطورات السياسية، قائلاً " إننا نعمل وبمساندة الأجهزة الأمنية الأخرى في المحافظة لتوفير الأمن للمواطن والاستقرار، فبطاقة الدخول للمجتمع الدولي هي بطاقة الأمن والاستقرار".

وتحدث العقيد العايدي عن الفكر السياسي الإسلامي منذ سقيفة بني ساعده وكيف تعامل العرب المسلمون قديما مع هذا الفكر، مقدماً شرحاً تفصيلياً للواقع الإسلامي في كافة المراحل، وتطرق الى تأسيس حركة الأخوان المسلمين ومؤسسها حسن ألبنا وفكرهم " الذي لا يقبل الآخر ويعتبر الحركات الوطنية والقومية بمثابة الخارجة عن الدين ".

وتعرض العايدي إلى خروج الرعيل الأول من حركة فتح عن حركة الإخوان المسلمين، وذلك لإدراكهم أن هدف الإخوان ليس تحرير فلسطين وان لهم أجندات أخرى متعلقة بالنظام وبشخص عبد الناصر.

وتطرق العايدي إلى المصالحة والورقة المصرية والظروف التي وصلت إلية في ظل المراوغة لقيادة حماس وعدم قبولهم التوقيع على الورقة، داعياً قيادة حماس لتغليب المصلحة الوطنية للشعب الفلسطيني على الأهداف والمصالح الاقيمية.