الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني يفتتح دورة في السلامة المنزلية وينفذ إخلاء لمدرسة

نشر بتاريخ: 27/12/2010 ( آخر تحديث: 27/12/2010 الساعة: 18:59 )
نابلس -معا- نفذت مديريتا الدفاع المدني في محافظتي نابلس وسلفيت فعاليات تدريبية ومحاضرات توعوية وتمرين على إلإخلاء في جمعية بيت فوريك النسوية وإخلاء مدرسة في سلفيت، وعقد إجتماع مع متطوعي وأنصار الدفاع المدني في محافظة سلفيت اليوم .

وفي تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني، أن طاقم التدريب إفتتح دورة في السلامة المنزلية لمجموعة من ربات البيوت في جمعية بيت فوريك النسائية، واشتملت الدورة الجوانب النظرية لعلوم الدفاع المدني وما يرافقها من إطفاء وإنقاذ وإخلاء ووقاية والسلامة المنزلية إضافة إلى التطبيق العملي على معدات الدفاع المدني وإستخدامها في الحوادث الإفتراضية والتدرب على مطفأة الحريق اليدوية والتعامل مع جهاز الغاز المنزلي والإسطوانات داخل المنازل حيث تهدف الدورة إلى إكساب المشاركات بمهارات ومعارف عديدة لمواجهة الحوادث المنزلية بالإضافة إلى مدى جاهزية وتعاون الأهالي لمكافحتها وسيستفيد من هذه الدورة عشرين من ربات المنازل في البلدة .

وفي سياق آخر عقد محاضرات توعوية للهيئة التدريسية والطلاب في مدرسة ذكور مسحة الثانوية عن الزلازل ومخاطرها وكيفية التصرف والسلوك الصحيح أثناء وبعد وقوعها، مشيرين إلى أهمية العمل الجماعي المنظم. ثم قدموا شرحاً لآلية الإخلاء وتنظيم خروج الطلبة ثم تنفيذ تمرين الإخلاء في جميع غرف المدارس ومرافقها وآلية إستخدام مطفآت الحريق الموجودة في المدرسة في زمن قياسي وإستفاد من التمرين حوالي 306 طالب و20 من أعضاء الهيئات التدريسية كما وتم توزيع مطويات وبروشور عن آلية التصرف والسلوك والتعامل خلال الزلازل على الطلبة والهيئة التدريسية ؛ وبذلك يكون هذا التمرين خاتما لخطة التوعية في مدارس محافظة سلفيت , حيث أن المحاضرات والتمارين شملت كل المدارس في المحافظة وهي أكثر من ستة وستون مدرسة حكومية وخاصة.

وإستكمالاً للموضوع أعلاه عقد في مديرية الدفاع المدني بمحافظة سلفيت إجتماعاً ضم متطوعي وأنصار الدفاع المدني في المحافظة مع نائب مدير إدارة المتطوعين الرائد قدري الجمل والنقيب مؤيد إشتية من مديرية سلفيت حيث تم استعراض لائحة المتطوعين وطبيعة عملهم ودورهم الهام تجاه مجتمعهم المحلي ، وسبل تطوير قدرتهم ورفع الكفاءة لما لها من واجب ودور رئيس في تخفيف آثار الحوادث عن الأهالي والمواطنين في مناطق سكنهم مساندين لطواقم الدفاع المدني .

وتم وضع آلية وخطة عمل لإشراكهم في المناوبات في مركز الدفاع المدني مع فرق الإطفاء والإنقاذ لإكسابهم الخبرة العملية من خلال التعامل على ارض الواقع مع الحدث وتحت إشراف مسئولي مناوبات الإطفاء والإنقاذ .

وتأتي أهمية هذا التدريب بناء على التوقعات التي أثيرت في الآونة الأخيرة من احتمالية حدوث زلزال كبير في المنطقة، وبالتالي بات من الضروري اخذ هذه التحذيرات والمبنية على معدلات إحصائية لتكرار الزلازل في المنطقة.