الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حقوقي يطالب بتشكيل نقابة للعاملين في مهنة الحلاقة وتصفيف الشعر

نشر بتاريخ: 28/12/2010 ( آخر تحديث: 28/12/2010 الساعة: 11:54 )
غزة- معا- نظم مركز الديموقراطية وحقوق العاملين وبالتعاون مع مكتب المساعدات النرويجية (NPA)، ورشة عمل للعاملين في مهنة الحلاقة وتصفيف الشعر وذلك في المحافظة الوسطى.

وأوصى المشاركون والمشاركات على ضرورة تشكيل نقابة عامة للعاملين في مهنة الحلاقة وتصفيف الشعر، بالإضافة لإعطاء دور أكبر لوزارة العمل في التفتيش والرقابة بخصوص موضوع الصحة والسلامة المهنية وفتح المجال أكثر للتنسيق بين الوزارة وأصحاب المهنة والعمل على توفير أداوت الصحة والسلامة المهنية.

وتحدث في الورشة جابر النباهين منسق المحافظة الوسطى مركز الديموقراطية وحقوق العاملين، عن طبيعة عمل المركز والأنشطة والمشاريع التي تقدم للعاملين منذ تأسيسه عام 1995م.

وأكد النباهين أن الورشة تهدف لتحسين ظروف الصحة والسلامة المهنية للعاملين في مهنة الحلاقة وتصفيف الشعر، مشيرا الى أن هذا الموضوع يتم تنفيذه على مستوى قطاع غزة من خلال اللقاءات التوعوية للعاملين وإجراء انتخابات وتشكيل لجان عملية وهيئات إدارية.

كما تحدث بلال أبو حميد منسق المركز بمحافظة رفح، أن هذه الورشة تأتي في سياق مشروع يستهدف كافة العاملين في مهنة الحلاقة وفق انشطة وبرامج لرفع مستوى المعرفة والثقافة القانونية لدى العاملين بالمهنة.

وقد حضر اللقاء الذي عقد في مخيم المغازي خليل عياش مدير مديرية دير البلح في وزارة العمل، ومحمود كلاب ممثل دائرة الصحة والسلامة المهنية بوزارة العمل.

واستعرض محمود كلاب عن دور وزارة العمل في قضية الصحة والسلامة المهنية وعن دور التفتيش العمالي والعقوبات الواردة في القانون أبرز الأمراض التي يواجهها العامل والية تعامل الوزارة.

وتحدث عبد الهادي القادوود رئيس قسم الحرف والصناعات في بلدية النصيرات الي جانب جمال الحواراني ممثل بلدية المغازي.

السيد القادوود تحدث عن دور البلديات واليات منح التراخيص وشروط السلامة والصحة المهنية للحصول على التراخيص مستعرضا أبرز المعيقات التي تواجه البلديات بهذا الخصوص.

وأدار الورشة المحامي علي الجرباوي والذي طرح عدة تساؤلات على ممثلي وزارة العمل والبلديات والمتعلقة بقرارات مجلس الوزراء المتعلقة بالفحص الطبي والابتدائي والدوري وما هي العقوبات التي تتخذها الوزارة ضد المخالفين وهل تقوم البلديات بعمل زيارات ميدانية عند تقديم الطلبات.

وفي نهاية الورشة فتح باب النقاش للمشاركين لتقديم الاستفسارات والتي تم الردود عليها من قبل الحضور وفي نهاية الورشة قدم كافة المشاركين جملة من التوصيات بهذا الخصوص بعد ان قدموا الشكر لمركز الديموقراطية وحقوق العاملين لتعاونه وطرحه هذه القضايا واهتمامه بهذه الشريحة من العاملين داعين الجميع لضرورة التواصل مع المركز لتحقيق أهداف الورشة والمشروع ككل.