الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي لنصرة الاسرى تلتقي سفير المغرب

نشر بتاريخ: 28/12/2010 ( آخر تحديث: 28/12/2010 الساعة: 18:04 )
الخليل-معا- عقدت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي لنصرة الاسرى الفلسطينيين اجتماعا هاما مع الدكتور محمد الحمزاوي سفير المملكة المغربية في السلطة الوطنية الفلسطينية بعد عودتهم من حضور اجتماعات اللجنة التحضيرية التي جرت قبل نحو عشرة ايام في الرباط وشارك بها الوفد الفلسطيني ،
وذلك لاطلاعه على اخر التطورات والمستجدات على التحضيرات الجارية للمؤتمر الدولي المزمع عقده في الرباط ايام 21-22-23/ يناير 2011.

وشارك في اللقاء رائد عامر منسق دائرة العلاقات الدولية في نادي الاسير وامجد النجار عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي وعبد الله زغاري المدير التنفيذي لنادي الاسير.

وفي بداية اللقاء تحدث رائد عامر عن اخر التطورات في التحضيرات الجارية للمؤتمر وانه تم استكمال مختلف الترتيبات والإجراءات المتعلقة بالمؤتمر، حيث تم إعداد برنامج عمل شامل ومدقق كان نتاج دراسات وأبحاث علمية وميدانية قصد معالجة وتجاوز الإشكالات القائمة في مسطرة المتابعة القانونية الجنائية، شارك فيها وأعدها أساتذة جامعيون ومختصون في القانون الجنائي الدولي وخبراء دوليون شاركوا في العديد من التحقيقات.

وابدى السفير المغربي ارتياحه لهذه التحضيرات وانه شخصيا مهتما بانجاح هذا المؤتمر كونه يشكل نقلة نوعية في مسار ملف الأسرى الفلسطينيين، وهو يهدف إلى تدويل قضية الأسرى وفضح الانتهاكات التي يقترفها الجنود والضباط الإسرائيليون في حق أكثر من 6700 أسير ضمنهم نساء وأطفال، ونقل هذا الملف أمام المحكمة الجنائية الدولية. وأضاف ان المغرب ملكا وحكومة وشعبا داعمين لقضية أسرى فلسطين.

وأشار امجد النجار عضو اللجنة التحضيرية ان أشغال المؤتمر ستتوزع ضمن ثلاث ورشات تتمحور حول القضايا القانونية والقضايا الحقوقية وقضايا الإعلام والتواصل، مشيرا أنه تم إعداد خطة عمل مع المختصين في المحافل الدولية، وعبر المنظمات الدولية الحقوقية والوطنية لبلورة الآليات الضرورية للملاحقة القانونية ، وضمان تفعيل مقررات المؤتمر عن طريق هيئة الائتلاف الدولي لمناصرة الأسير الفلسطيني وفق ترتيب مؤسساتي مضبوط مع تأسيس مرصد للمتابعة والملاحقة.

وتحدث عبد الله الزغاري المدير التنفيذي لنادي الاسير قائلا ان هذا المؤتمر الذي يسعى إلى بلورة الفعل الصحيح الذي تحتاجه المرحلة الحالية من النضال ضد الاحتلال الإسرائيلي بعيدا عن الخطابات والشعارات، سيشارك فيه ممثلون عن جامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة وممثلو عدد من المنظمات والهيئات الحقوقية الدولية والإقليمية والخبراء ومختصون في القانون الجنائي الدولي، وسيشهد المؤتمر ميلاد هيئة ائتلاف دولي لمناصرة الأسير الفلسطيني.

وفي نهاية اللقاء شكر الوفد السفير على اهتمامه بانجاح المؤتمر مقدمين شكرهم الخاص لجلالة الملك ورئيس الحكومة وشعب المغرب على اهتمامه بالقضية الفلسطينية وبنصرة قضية اسرى فلسطين ..