الأحد: 15/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يحمل اسرائيل المسؤولية عن سلامة رئيس المجلس التشريعي ويؤكد ان معبر رفح سيفتح غداً

نشر بتاريخ: 08/08/2006 ( آخر تحديث: 08/08/2006 الساعة: 15:27 )
رام الله- معا - استعرض الدكتور صائب عريقات، رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، عضو المجلس التشريعي في مؤتمر صحفي عقده في مقر وكالة رامتان في رام الله صباح اليوم الوضع على الساحة الفلسطينية، وحمل حكومة الاحتلال المسؤولية عن سلامة الدكتور عزيز الدويك ثاني رجل في السلطة الوطنية الفلسطينية بعد أن تواردت الانباء دخوله الى المستشفى جراء التعذيب في سجن عوفر.

وقال عريقات :"ان ابو مازن يبذل جهودا كبيرة للافراج عن الدكتور عزيز وزملائه فورا، مضيفاً انه قام بارسال اكثر من مئة رسالة الى العديد من الجهات الدولية والجهات الحقوقية تطالبهم فيها بضرورة العمل على اطلاق سراح الدكتور دويك وزملائه فورا ".

وأضاف عريقات ان اسرائيل اذا كانت تعتقد انها باعتقالها للنواب والوزراء تقوي موقفها التفاوضي بشأن الجندي الاسير في غزة فان هذه التصرفات تقوض الجهود المبذولة لحل هذه القضية .

وبالنسبة لموضوع المغلف الذي وصل الى ديوان مجلس الوزراء يوم الأمس قال عريقات :" لقد قمنا بالاطمئنان على صحة المصابين، مؤكداً على وجود اتصالات مع اطراف محلية واخرى دولية لمعرفة طبيعة تلك المادة الموجودة في المغلف، هذا اعتداء من نوع جديد وعلى العالم المساعدة في كشف حقيقة تلك المادة ".

وكشف عريقات خلال مؤتمره الصحفي عن وجود اتصالات مع اطراف دولية بالاضافة الى اتصالات مع الاسرائيلين للعمل على فتح معبر رفح الحدودي وقال ان المعبر سيفتح ابوابه باتجاه واحد أي للمغادرين غد الاربعاء من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء وكذلك يوم الخميس لنفس الفترة مع احتمالية التمديد ليوم الجمعة ايضا، وذلك بناء على اتفاق تم التوصل اليه اليوم.

وقال :"قبل ايام كان من المفترض ان يفتح المعبر لكن فوجئنا باجتياح اسرائيلي لمنطقة الشوكة في رفح وهذا ما دعا المراقبين الدوليين الى الامتناع عن العمل في المعبر، مضيفا الموضوع لا يتعلق بما نريد نحن بل الموضوع ان هناك عدوانا اسرائيليا شاملا ونحن هددنا بانه في حال فتح المعبر فسيقوم الطيران الاسرائيلي بقصفه".

وتحدث عريقات عن رسالة وجهها يان ايجلاند مبعوث الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية طلب فيها توفير مبلغ اكثر من 250 مليون دولار للاغراض الانسانية، مضيفا نحن نستطيع اليوم ادخال 20-25% من حاجات اهلنا في قطاع غزة ولكن في حال اغلقت اسرائيل معبر كارنيه فستكون هناك كارثة انسانية في القطاع.

وتطرق عريقات الى جولة الرئيس محمود عباس وقال انه يواصل الجهود للتوصل الى وقف فوري لاطلاق النار في لبنان، مضيفا نحن نقف مع الحكومة اللبنانية في نقاطها السبع ونطالب مجلس الامن أن يعمل على اساس ما هو مطلوب وليس على اساس ما هو ممكن.

وقال "ان على الامم المتحدة تجفيف الجرح النازف منذ اربعين سنة والذي سببه الوحيد وجود الاحتلال الاسرائيلي، ولمن يتحدثون عن شرق اوسط جديد عليهم ان يتحدثوا عن رؤى جديدة".

وفي رده على سؤال حول كيفية التعامل مع الازمة الراهنة في ظل وجود المجتمع الدولي الذي يعمل وفق الممكن وليس المطلوب قال عريقات:" إن العلاقات الدولية تقوم على اساس المصالح، نحن نتمنى أن يتحدث العرب مع المجتمع الدولي بلغة المصالح، وعلى المجتمع الدولي ان يبتعد عن الحكم بحسب افعال اسرائيل التي تثبت كل اجراءاتها انها لم تخلق حقا ولم تنشيء التزاما منذ بدء احتلالها للاراضي العربية".

وفي موضوع حل السلطة الوطنية اكد عريقات على انه يتوجب على ضرورة ان تعمل جميع مؤسسات السلطة باقصى طاقتها لخدمة المواطن الفلسطيني لان اسرائيل تريد تدمير المؤسسات وردنا يجب ان يكون الاستمرار في عمل تلك المؤسسات.

من جهته أكد العميد نظمي مهنا مدير عام المعابر والحدود في الأراضي الفلسطينية ، على أن معبر رفح سيتم فتحة غداً لمدة يومين كاملين يومي
( الأربعاء والخميس )إمام حركة المسافرين ، بعد اغلاقة لفترة تزيد عن الشهر،

وأوضح مهنا في حديث لوكالة" معاً " ، أن يوم غداً الأربعاء سيعاد فتح المعبر إمام حركة المغادرين فقط من قطاع غزة باتجاه جمهورية مصر العربية ، وأن يوم الخميس القادم سيفتح المعبر أمام القادمين والمغادرين بشكل متوازي ليتمكن جميع الفلسطينيين العالقين التي تقطعت بهم السبل ومنعوا من الوصول إلى منازلهم وإعمالهم سواء في قطاع غزة او في الخارج في الدول العربية وغيرها .

وأشار مهنا أن المواطنين الذين سوف يسمح لهم بالسفر عبر المعبر البري هم : الحالات المقيمة في الخارج ومصر ، وحملة التأشيرات وتذاكر السفر ، والمرضي الذين هم بحاجة ماسة للعلاج ، والطلاب الذين يدرسوا في الخارج ، موضحاً أن اى حالة لا تنطبق عليها المواصفات سوف يتم إرجاعها من المعبر ولن يسمح لها بالسفر.

وأعرب مهنا عن أمله في أن يستمر فتح المعبر بشكل نهائي أمام حركة ومغادرة المواطنين لأنه يمثل الشريان الوحيد للسكان قطاع غزة .