الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة والتعليم تنظمان احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة "الايدز"

نشر بتاريخ: 28/12/2010 ( آخر تحديث: 28/12/2010 الساعة: 21:08 )
قلقيلية- معا- نظمت مديرية الصحة ومديرية التربية والتعليم في قلقيلية اليوم الثلاثاء، احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة "الإيدز".

حضر الاحتفال محافظ قلقيلية العميد ربيح الخندقجي ومدير صحة قلقيلية د. محمد هاشم ومدير التربية والتعليم يوسف عودة، وممثلي الدوائر الرسمية في المحافظة.

وقال الخندقجي خلال كلمته، إن المرض الذي فتك بالملايين في العالم فيه إرادة سلوكية أحياناً وأحياناً أخرى أخطاءً غير مقصودة، إلا أنه وفي تلك الحالتين ينبغي زيادة وعي المجتمع بكافة شرائحه حول مسبباته وطرق الحد من انتشاره.

وأشار الخندقجي إلى سعي الاحتلال لتدمير الأجيال بالقيمة والصحة من خلال مكبات النفايات السامة، ونشر آفاته القاتلة من الخنازير البرية، وتصدير كل أنواع الغذاء الممنوع تداوله بين أوساطهم، ودعا الخندقجي جهات الاختصاص إلى فرض قوانين تحكم بإجراء فحص الإيدز قبل الزواج أسوة بالفحوصات الأخرى المتبعة.

من جانبه أكد يوسف عودة مدير تربية قلقيلية على التكامل بين مؤسسات المحافظة من أجل القيام بالواجبات على أكمل وجه لخدمة الوطن وبناء مؤسساته ورعاية المواطن، مشيراً إلى استعداد المديرية للتعاون بكل إمكاناتها مع المؤسسات الأخرى لقمع الأمراض السارية والعادات السلبية.

بدوره قدم محمد الهاشم مدير صحة قلقيلية نبذة سريعة عن المرض الخطير، مشيراً إلى إيلاء الصحة أهمية بوحدة الطب الوقائي لرصد الأمراض ومعالجتها، وخير دليل على ذلك مرض شلل الأطفال، حيث ستحصل فلسطين شهادة من منظمة الصحة العالمية بخلوها من المرض.

وتخلل الاحتفال تكريم للمحافظ ومديرية التربية والتعليم ومدير الصحة، كما تخلله فقرات فنية مقدمة من مدارس المديرية.