الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجرباوي يؤكد على أهمية اجراء التقييمات الدورية للخطط التنموية

نشر بتاريخ: 29/12/2010 ( آخر تحديث: 29/12/2010 الساعة: 15:09 )
رام الله- معا- أكد علي الجرباوي وزير التخطيط والتنمية الإدارية، على أهمية إجراء التقييمات الدورية للخطط والبرامج التنموية، لكونها تتيح الفرصة لتطوير الأداء الحكومي، وتفسير الانحرافات التي قد تنتج أثناء تنفيذ الخطط والبرامج والسياسيات الحكومية، بالاضافة الى أنها تتيح الفرصة لقياس مستوى الكفاءة والفعالية ومدى الاستدامة، ويتم من خلالها استخلاص العبر والدروس، وتعزز معايير المحاسبة والمساءلة.

كما أكد الجرباوي، على أهمية رفع كفاءة موظفي القطاع العام من خلال توفير البرامج التدريبية الجدية المتخصصة، لتمكينهم من إمتلاك الأدوات الحديثة والفعّالة للنهوض بالقدرة الانتاجية للقطاع العام.

واشار الجرباوي، إلى نماذج وأمثلة تحققت من خلالها خطط ومشاريع كبرى في محيطٍ تتوفر فيه الجدية ومنظومة القيم الايجابية الداعمة والمعايير المرتفعة.

جاء ذلك، خلال تسليم الجرباوي شهادات تقديرية للمشاركين في الدورة التدريبية التي نظمتها وزارة التخطيط والتنمية الإدارية لبناء قدرات الوزارات والمؤسسات الحكومية غير الوزارية في مجال المتابعة والتقييم، اليوم الأربعاء.

ويأتي البرنامج التدريبي، في نطاق الدعم الفني وبناء قدرات المؤسسات الحكومية في مجال المتابعة والتقييم، وتطبيقاً لبرنامج الحكومة بتطوير القطاع العام، وتعزيز مبادىء المحاسبة والشفافية والمساءلة، وتعزيز مفهوم وأدوات الادارة الحديثة المبنية على النتائج.

واشتمل البرنامج التدريبي على بناء قدرات الجهات المشاركة في مجالات إدارة ومتابعة تنفيذ وتقييم خطط التنمية، بالاسلوب الذي يؤدي الى اجراء التغييرات الايجابية المرجوة سواء على المستوى الفردي أو المستوى المجتمعي.

كما وغطت الدورة التدريبية عدد من المواضيع تتعلق بـ، المبادئ الاساسية للمتابعة والتقييم في دورة الخطة، المتابعة والتقييم في سياق السلطة الوطنية الفلسطينية، الادارة من اجل تحقيق النتائج، المفاهيم والادوات، تحليل شجرة المشكلات، اعداد اطار النتائج، متابعة وقياس الاداء المستندة الى النتائج، اختيار مؤشرات قياس الاداء، تحديد الاستهدافات والخطوط المرجعية للبيانات، تحديد مصادر وطرق جمع وتحليل البيانات، التحليل والابلاغ عن النتائج واعداد التقارير، مناهج وأنواع ومعايير التقييم، اعداد وإدارة التقييم، تقييم الاثر.

من جانبهم، عبر المشاركون في الدورة عن تقديرهم للجهود التي بذلتها وزارة التخطيط والتنمية الإدارية والمتمثلة في اكسابهم المعرفة والمهارات، والتي من شأنها تمكينهم في مجال رصد ومتابعة وتقييم الخطط والبرامج الحكومية للوقوف على نجاحاتها وثغراتها.