الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة العليا تحمل الاحتلال المسؤولية عن حياة الاسرى في سجن عوفر

نشر بتاريخ: 30/12/2010 ( آخر تحديث: 31/12/2010 الساعة: 09:26 )
غزة- معا- أفادت اللجنة الوطنية العليا لنصرة الأسرى، بان عناصر الشرطة ترافقها الوحدات الخاصة التابعة لمصلحة السجون الاسرائيلية اقتحمت مساء امس قسم 14 في سجن "عوفر" بشكل "همجي وعنيف".

وأوضح رياض الأشقر المسؤول الاعلامي باللجنة في بيان وصل "معا" نسخة منه، بان ادارة السجن عمدت إلى إخراج الأسرى من الغرف وتفتيشهم بشكل "عاري" مستخدمة الكلاب البوليسية، الأمر الذي استفز الأسرى، وأعلنوا حالة الاستنفار في كل السجن، ووقعت اشتباكات بين الأسرى وعناصر الوحدات الخاصة الذين قاموا برش الغاز على الأسرى والاعتداء عليهم بالضرب، ما ادى إلى إصابة ثمانية أسرى برضوض وكسور نتيجة الضرب، وإصابة عدد كبير اخر منهم بحالات اختناق نتيجة رش الغاز عليهم مباشرة.

وأشار الأشقر انه بالرغم من انتهاء الاشتباكات التي وقعت بين الأسرى والقوات الخاصة، الا ان التوتر لا يزال سيد الموقف في كافة أقسام السجن التي أعلنت التضامن مع القسم الذي تم اقتحامه والاعتداء على الاسرى داخله، وهناك خشيه من عوده الأمور الى الاضطراب مرة اخرى في حال اعادت الإدارة اقتحام السجن مرة اخرى واستفزاز الاسرى.

وحملت اللجنة العليا للأسرى سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى في سجن "عوفر" الذي يتعرضون لاعتداءات مستمرة من قبل إدارة السجون، والتي كان اخرها قبل شهرين، وأدت الى إصابة 60 اسيراً بجراح وحالات اختناق نتيجة عملية القمع التي تعرض لها السجن.

وناشدت اللجنة المؤسسات الدولية التدخل لحماية الأسرى في سجن "عوفر" الذين يبلغ عددهم ما يزيد عن 1000 أسير وغيره من السجون الذين يتعرضون للقمع والاعتداء اليومي.