الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

البارالمبية الفلسطينية تختتم ورشة عمل "الرياضة من اجل التغيير"

نشر بتاريخ: 30/12/2010 ( آخر تحديث: 30/12/2010 الساعة: 19:04 )
غزة - معا - محمد حجاج - اختتمت اللجنة البارالمبية الفلسطينية مساء الأحد ورشة العمل الثالثة الخاصة بإنفاذ مشروع "الرياضة من اجل التغيير" خلال العام المقبل بالتعاون والشراكة مع مؤسسة "ميرسي كور" و الممول من المفوضية الأوروبية في قاعة فندق المتحف شمال مدينة غزة.
وقد تركزت الدورات التدريبية في مجال تحديد الاحتياجات للأندية و المؤسسات التي ترعى رياضة المعاقين وتعزيز حقهم في ممارسة الرياضة بشكل دائم وفاعل خلال العام 2011 .

وقد حاضر في ورشات العمل الثلاثة الخبير في مجال التنمية البشرية الأستاذ ماهر عيسى وتركزت حول المناصرة والضغط والإعلام ودعم حقوق المعاقين في المجال الرياضي وإيجاد المؤسسات القادرة على خدمتهم ورعايتهم في هذا المجل وتكفل حقهم فيه.
وحضر ورشة العمل الأخيرة نائب مدير مؤسسة "ميرسي كور" في قطاع غزة اليكس ومندوبها محمد العزايزة ومديرة البرنامج المقترح "موهايو" بالإضافة إلى ممثلي البارالمبية وممثلي اللجنة المجتمعية المناصرة.

تشكيل الائتلاف العامل
وخلال الورشة الأخيرة تم الاتفاق على تشكيل الائتلاف العامل وتعزيزه ووضع خطط العمل المقترحة وتقسيم العمل وتوزيعه بحسب المسئوليات المحددة بالإضافة إلى تحديد الأنشطة المقترحة والتكلفة المقدرة لكل منها والتقييم الختامي للمشروع في نهاية العام واللجنة المناصرة في مجال تعزيز حقوق المعاقين في ممارسة الرياضة حيث تشكل من شرائح مختلفة من رؤساء الاتحادات الرياضية الخاصة بالمعاقين والتابعة للجنة البارالمبية و الجامعات الأكاديمية وممثلي وسائل الإعلام العاملة في المجال الرياضي بمختلف مستوياتها المرئي و المقروء و الجماهيري و المؤسسات التي تعتني ببرامج تأهيل المعاقين و المؤسسات الحقوقية ؛ وذلك لتمكينهم من التخطيط لأنشطة تغير مفاهيم حقوقية و تشريعيه تساهم في تلبية احتياجات رياضة المعاقين التي
تعتبر من البرامج الناجحة في تطوير برامج التأهيل التي تبنى على الأسس العلمية والمهنية .

ويستمر المشروع المقترح لفترة زمنية تقدر بعامين ويهتم بشريحة المعاقين الأخذة بالازدياد في المجتمع الفلسطيني بهدف تطوير قدراتهم ومهاراتهم القيادية وجعلهم أشخاص فاعلين ومنتجين في المجتمع وكذلك دعم وتطوير الأندية الرياضية والمؤسسات والهيئات العاملة وتطوير الألعاب الرياضية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة والارتقاء بأدائهم الخططي و المهاري.

وتقوم فكرة المشروع الرياضي على فكرة التغيير من خلال الرياضية وإحداث تغيير في المفاهيم المجتمعية السائدة وتغيير نظرة المجتمع إلى شريحة المعاقين الواسعة في مجتمعنا الفلسطيني والسعي إلى إدخال الرياضة وإيصال ثقافتها إلى كل بيت , وإحداث تغيير في المفاهيم المجتمعية السائدة باعتبار"أن المعاق ليس عبئا على المجتمع بل باستطاعته أن يكون شخصا فاعلا ومنتجا داخل مجتمعه" إذا ما أتيحت له الفرصة ونال حقوقه , وكذلك طرح الرياضة بمفاهيم تنموية جديدة وليس كبرنامج تأهيلي مرحلي فقط .

ويأتي في سياق برنامج شامل خاص بذوي الاحتياجات الخاصة وسيتم متابعته وتنفيذه بمشاركة لجنة متخصصة من فعاليات مجتمعية متعددة تعمل مع مؤسسات المجتمع ذات العلاقة بهدف رفع مستوى ومساندة حقوق هذه الشريحة وتلبية احتياجاتها ومناصرة حقوقهم في كافة المجالات الحياتية وبضمنها الحق في ممارسة الألعاب الرياضية المختلفة.

المتابعة والإشراف
وسيتولى الائتلاف المشكل المتابعة والإشراف على تنفيذ ومتابعة المشروع الرياضي الهادف إلى التغيير من خلال الرياضة خلال العام القادم 2011 وبوجود ممثلين من كافة القطاعات السابقة و تدريبهم العاملين فيها على يد مجموعة من المدربين من ذوي الكفاءات العالية في عدد من الاختصاصات .
وفيما يتعلق بخطة تنفيذ المشروع فهو يشتمل على تنفيذ ستة أنشطة متنوعة في المجال الرياضي وهو ذو علاقة وثيقة بالرياضة وخدمة المعاقين ويهدف إلى دمجهم في المجتمع .

ويهتم المشروع المقترح على الاهتمام بشريحة المعاقين الأخذة بالازدياد في المجتمع الفلسطيني وتطوير قدراتهم ومهاراتهم القيادية , وجعلهم أشخاصا فاعلين ومنتجين في المجتمع وكذلك دعم وتطوير الأندية الرياضية والمؤسسات والهيئات العاملة وتطوير وابتداع عدد من الألعاب الرياضية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة والارتقاء بأدائهم الخططي والمهاري.

خطة تنفيذ المشروع
وفيما يتعلق بخطة تنفيذ المشروع فهو يشتمل على تنفيذ ستة أنشطة متنوعة في المجال الرياضي وهو ذو علاقة وثيقة بالرياضة وخدمة المعاقين ودمجهم في المجتمع ؛ و تحديث الأساليب واليات العمل المتبعة وتزويدهم بالمعلومات اللازمة لهم في هذا المجال .
كما سيتم استغلال وسائل التأثير المجتمعي وابتداع الوسائل الاتصالية المختلفة والوسائط الإعلامية المساندة الهادفة وكذلك المواصلة فيما بعد في استمرار الفكر التطويري من خلال اللجنة المؤهلة العاملة طيلة فترة تنفيذ المشروع .

ومن المقرر أن يبدأ العمل على تنفيذ الأنشطة الرياضية الهادفة والخاصة بذوي الإعاقة اعتبارا من شهر يناير المقبل على أن يسبقها اجتماع شامل للجنة المجتمعية المناصرة لذوي الإعاقة في المجال الرياضي في الخامس من الشهر المقبل .