الأحد: 15/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الأزهر بغزة تستقبل القائم بأعمال السفيرالمصري لدى السلطة الوطنية

نشر بتاريخ: 09/08/2006 ( آخر تحديث: 09/08/2006 الساعة: 12:22 )
غزة -معا- استقبلت جامعة الأزهر بغزة، اليوم القائم بأعمال السفير المصري لدى السلطة الوطنية الفلسطينية د. حازم رمضان القائم للتباحث في كيفية تطوير العلاقات المتبادلة بين جامعة الأزهر والجامعات المصرية المختلفة .

وكان في استقباله مدير العلاقات العامة، ومدير مكتب مجلس الأمناء وأمين سر مجلس أمناء الجامعة وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية بالجامعة.

واوضح السفير رمضان أن السفارة المصرية بفلسطين تتابع مجمل الأمور بشكل جدي، مبينا أن هناك تركيز على قطاع التعليم لاسيما بالجامعات الفلسطينية, للبحث في أفضل السبل لإيجاد مستقبل مشرق للشعب الفلسطيني في ظل وجود مؤسسات أكاديمية على مستوى عال من العطاء.

واعتبر رمضان الاتفاقية الأخيرة التي تم توقيعها بين جامعة القاهرة وجامعة الأزهر أنها من أهم الإنجازات التي حققتها السفارة المصرية فيما يتعلق بقطاع التعليم في فلسطين، موضحا أن في هذا الأمر دليل قاطع على حرص المؤسستين الأكاديميتين على ضم الجهود لدعم التعاون في كافة المجالات لاسيما وأنها تنص على أن يقوم أساتذة من الطرفين بإلقاء المحاضرات و تبادل الأنشطة وحضور المؤتمرات العلمية والإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه والتعاون في القيام بأبحاث علمية مشتركة واستقبال المعيدين من كلتا الجامعتين.

كما تشير الاتفاقية أيضا إلى تبادل الزيارات العلمية بين كليات وأقسام الجامعة المختلفة للإطلاع على الخبرات والاستفادة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وان يتم تبادل الكتب والمراجع والأبحاث والمطبوعات على اختلافها وكذلك تبادل الخطط الدراسية والمناهج والقواعد المتعلقة بالمعلومات العلمية، وإحداث طفرة مطلوبة في العملية التعليمية بجامعة الأزهر .

وأكد رمضان على مساندة جمهورية مصر العربية لجامعة الأزهر ومشاريعها المستقبلية التي وصفها بالطموحة، موضحا أنها تنظر دائما إلى عمل اتفاقيات مشابهة لاتفاقية التوأمة بين جامعة القاهرة وجامعة الأزهر لاسيما وأنه لا يوجد سياسيا ما يمنع التواصل بين البلدين.

وقال د. شعت باسم رئيس وأعضاء مجلس الأمناء:" ان التاريخ يشهد على طبيعة العلاقة القوية بين البلدين والروابط التي جمعتهما على مر العصور، والآن نبدأ عهدا جديد بين جامعة الأزهر بغزة وعدة جامعات مصرية عريقة للاستفادة والإفادة من الخبرات المتبادلة بين الطرفين ، ولنعمل المزيد من أجل الارتقاء بالعلم والتعليم ".

ويجري التعاون بين جامعة الأزهر وكل من جامعة طنطا، جامعة عين شمس، الكلية المتوسطة.