الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع:تفعيل الخطة الاستراتيجية للتأهيل ياتي في سياق توفير فرص تنموية

نشر بتاريخ: 02/01/2011 ( آخر تحديث: 02/01/2011 الساعة: 12:15 )
بيت لحم- معا- قال عيسى قراقع وزير شؤون الاسرى والمحررين، ان وزارة الاسرى اعدت خطة استراتيجية لثلاث سنوات تتعلق بتفعيل وتطوير خدمات التأهيل للاسرى والاسيرات المحررات، بهدف توفير فرص تنموية وانتاجية لهم حتى يعيشوا بكرامه واحترام.

ووضح قراقع، ان هذه مسؤولية وطنية واجتماعية تقع على عاتق الجميع من مؤسسات حكومية واهلية، في ظل اتساع نسبة البطالة واستمرار سياسة الاعتقالات التي يقوم بها جيش الاحتلال في كافه مدن وبلدات فلسطين.

اقوال قراقع هذه، جاءت خلال احتفال تخريج دورة كمبيوتر لـ (33) اسيرة واسير من الاسرى المحررين في منطقة بيت لحم، حيث جرت الدورة خلال (6) شهور في المعهد الوطني للتقنيات، وبمشاركة مدير المعهد هشام سلامة، ووجيه الرجوب مدير الامن الوقائي في بيت لحم، وزياد خليل مدير عام العلاقات في الامن الوطني، ومحمد حميدة مدير جمعية الاسرى المحررين في المحافظة، ومحمد البطة مدير عام برنامج التاهيل في وزارة الاسرى.

واشار قراقع، في كلمته ان برنامج التأهيل للاسرى اتخذ ابعادا جديدة ذات صفة تنموية وتطويرية، وكما يتفق مع احتياجات ومتطلبات السوق، لإعطاء امكانية اكبر للاسرى والاسيرات في تنمية قدراتهم وإيجاد فرص عمل دائمة لهم.

وقال قراقع، ان اكثر من (60) دورة في مجال خدمة التدريب المهني قد تم عقدها خلال عام 2010، تخرج منها اكثر من (600) اسير واسيرة محررة، وتميزت بتنوع الدورات التي نفذت، منها دبلوم التاهيل المهني والتقني المتخصص في عدة مجالات مثل الكهرباء العامة والتبريد والتكييف، وصيانه الكمبيوتر والشبكات والاتصالات وصيانة الاجهزة الخلوية، اضافة إلى عدة دورات حرفية في مجالات الصناعة ومجال الزراعة.

واوضح قراقع، ان اهم ما ميز عام 2010 في مجال التأهيل هو خدمة القروض لمشاريع الصغيرة، حيث تم اعطاء (130) قرضا للاسرى والاسيرات جميعها مشاريع ناجحة وواعدة.

ومن جهة اخرى، قام قراقع بزيارة إلى نقابة الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين الفلسطينيين- فرع بيت لحم، والتقى مع موظفيها وطاقمها الاستشاري، حيث تم الاطلاع على عمل النقابة وبرامجها وانجازاتها خلال السنوات السابقة.

وشرح رائد عميرة منسق العلاقات العامة في النقابة، اهم المشاريع والخطط التي قامت بها النقابة، ومنها مشروع تعزيز الديمقراطية في المجتمع المدني، ومسودة القانون الخاص في مجال الصحة النفسية الاجتماعية، ودور النقابة على الصعيد المحلي والدولي في تعزيز مكانة النقابة وبرامجها في سبيل النهوض بجودة الخدمات الاجتماعية والنفسية للمواطنين، ووضع ميثاق فلسطيني للاخلاقيات المهنية.

وتم خلال الزيارة، الاتفاق على ان تساهم النقابة في عمليات التدريب والتطوير للعاملين والموظفين في قسم التأهيل النفسي والاجتماعي في وزارة الاسرى.