الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس بمخيم جباليا تحيي ذكرى استشهاد الدكتور نزار ريان

نشر بتاريخ: 02/01/2011 ( آخر تحديث: 02/01/2011 الساعة: 13:07 )
غزة-معا- أقامت حركة حماس بمخيم جباليا مساء احتفالاً لإحياء الذكرى الثانية لاستشهاد الشيخ الدكتور نزار ريان، والإعلان عن إعادة بناء مسجد الخلفاء الراشدين الذي تعرض للقصف الاسرائيلي خلال الحرب.

وحضر الاحتفال الذي أقيم داخل المسجد المدمر وزير الداخلية المقال فتحي حماد ورئيس لجنة إعمار المسجد الشيخ عبد الكريم الجعبير والنواب في التشريعي الدكتور يوسف الشرافي المهندس إسماعيل الأشقر ومشير المصري وعدد من قيادات حماس بالإضافة إلى لفيف من أهالي المنطقة.

من ناحيته, تحدث وزير الداخلية المقال فتحي حماد عن حياة الشيخ المجاهد الدكتور نزار ريان، وذكر مناقبه وثباته على خيار الجهاد والمقاومة وتخريج "الاستشهاديين" والمرابطين من الشباب وكبار السن وانشغاله بالعلم وتأليف الكتب في السيرة النبوية والحديث الشريف وإقامة الدروس لتعليم الناس أمور دينهم.

وذكر حماد أن الشيخ نزار ريان جسد كل معاني الفداء والتضحية والاستشهاد بواقعة حقيقية عندما شكل أول درع بشري لحماية المنازل المهددة بالقصف الاسرائيلي واستشهاده في سبيل هذه الفكرة التي أوقفت قصف العديد من المنازل.

ولفت حماد إلى الجهد الدءوب الذي بذله الشيخ المجاهد نزار ريان في إقامة المساجد وجمع التبرعات لبنائها في جميع مناطق لقطاع غزة.

وقال حماد:"إن تزامن اغتيال العالم الشيخ نزار ريان وقصف مسجد الخلفاء دليل على أهمية هذا المسجد الذي خرج الدعاة والاستشهاديين وتأثيره على الشباب في تعليم القرآن والالتزام والثبات على الحقوق وعدم التفريط بكافة أراضينا المحتلة ".

بدوره, أعلن رئيس لجنة إعادة إعمار مسجد الخلفاء الشيخ عبد الكريم الجعبير عن إطلاق عمليات إعادة بناء مسجد الخلفاء بتبرع من أحد أصحاب المال من خارج القطاع.

وتطرق الشيخ الجعبير خلال كلمته إلى بدايات إنشاء المسجد عام 85 في ظل الاحتلال الاسرائيلي لقطاع غزة والجهود التي بذلها الشيخ الدكتور نزار ريان من أجل إتمام عملية البناء، مشيراً إلى الصعوبات التي واجهت الشيخ ريان والقائمين على بنائه نتيجة القوانين التي وضعها الاحتلال لبناء أي مسجد.

وأوضح الجعبير أن اللجنة ستباشر في الأيام القادمة عملية إعادة الإعمار لبناء المسجد بالشكل الذي أراده الشيخ المجاهد نزار ريان.