الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبحاث الأراضي ينظم جولة ميدانية لبلدة كفر راعي وقرية صرة

نشر بتاريخ: 02/01/2011 ( آخر تحديث: 02/01/2011 الساعة: 13:41 )
جنين- معا- نظم مركز أبحاث الأراضي نهاية الأسبوع الماضي جولة ميدانية في بلدة كفر راعي جنوب غرب جنين، و قرية صرة غرب مدينة نابلس، بهدف تفقد أنشطة برنامج "تحسين مستوى المعيشة في الأراضي الفلسطينية المحتلة – الضفة الغربية"، والممول من الممثلية الهولندية وبإدارة الإغاثة الزراعية.

وينفذ هذا البرنامج، من قبل المؤسسات الأهلية (اتحاد لجان العمل الزراعي، مركز أبحاث الأراضي، مجموعة الهيدرولوجيين، جمعية تنمية المرأة الريفية، الإغاثة الزراعية) في أكثر من (80) قرية في الضفة الغربية.

وقد ضم الوفد، من مركز أبحاث الأراضي مدير عام المركز جمال طلب، ومنسق المشروع وائل أبو رميلة، ومراد الحوساني، ومشرفي المشروع محمود الصيفي، ورسلان شنابلة.

ويقوم مركز أبحاث الأراضي، ومن ضمن البرنامج في بلدة كفر راعي باستصلاح (140) دونما استصلاحاً متكاملاً، وتأهيل ما مساحته (63) دونماً من الأراضي الزراعية، وشق وتأهيل (3) كم من الطرق الزراعية في البلدة، وكذلك في قرية صرة حيث يتم استصلاح (65) دونماً استصلاحاً متكاملاً، وتأهيل (40) دونماً من الأراضي الزراعية، وشق وتأهيل (3) كم من الطرق الزراعية.

والتقى ممثلو المركز برئيس وأعضاء مجلس قروي صرة، حيث رحب فارس ترابي رئيس مجلس محلي صرة بالوفد، وثمنوا الدور المميز الذي يقوم به فريق العمل الميداني في مركز أبحاث الأراضي، وأشادوا بالدور الذي يلعبه المركز والمؤسسات الأهلية تحت إدارة الإغاثة الزراعية في تنفيذ مثل هذه المشاريع من دعم للمزارعين، وحماية الأراضي من التوسع الاستيطاني من خلال استصلاح الأراضي وزراعتها وشق الطرق الزراعية، وتشجيع المزارعين في العودة إلى أراضيهم واستغلالها، وتقديم ما يلزمهم من احتياجات للمواقع.

وفي بلدة كفر راعي، تم الاجتماع مع رئيس بلدية كفر راعي أحمد الرشيد، واللجنة المحلية في البلدة ممثلة بالمؤسسات المحلية وممثلين عن المزارعين.

وقام الوفد، بجولة شملت الأراضي التي تم استصلاحها والطرق الزراعية التي تم شقها من خلال البرنامج، والالتقاء مع المزارعين المستفيدين، والاستماع إلى ملاحظاتهم و احتياجاتهم.

وفي نهاية الجولة، شكر جمال طلب اللجان المحلية والمزارعين على الجهود المبذولة لتحقيق أهداف البرنامج و العمل على نجاح العمل في مختلف الأنشطة في الموقعين.