الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحضيرات لتوقيع مذكرة تفاهم بين نقابة الصحفيين ووزارة الإعلام

نشر بتاريخ: 02/01/2011 ( آخر تحديث: 02/01/2011 الساعة: 14:43 )
رام الله- معا- تجري نقابة الصحفيين ووزارة الإعلام تحضيرات لتوقيع مذكرة تفاهم بينهما الأربعاء المقبل، حول مهمات الوزارة والنقابة في تنظيم قطاع الإعلام والجسم الصحفي، وتطوير آليات التواصل والتنسيق المشترك في الفعاليات والنشاطات الدورية.

ويوقع المذكر،ة عن وزارة الإعلام وكيل الوزارة الدكتور متوكل طه وعن النقابة نقيب الصحفيين د. عبد الناصر النجار، وسيكون التوقيع ضمن مؤتمر صحفي في مقر النقابة بالبيرة.

وتتضمن المذكرة، أن تقوم وزارة الإعلام بـالتنسيق مع نقابة الصحفيين لترشيح من ترى مناسباً من الكوادر الصحفية لتدريب الصحفيين في دورات تدريبية تنظمها الوزارةن والعمل سوياً على إحياء كل المناسبات الصحفية والإعلامية (يوم الصحافة الدولي، يوم التضامن مع الصحفي الفلسطيني وغيرها).

كما سيكون استقبال الوفود الصحافية والإعلامية الزائرة للنقابة والوزارة بشكل مشترك، وتستعد الوزارة لتمويل طباعة عدد من الكتب عن تاريخ الصحافة الفلسطينية تقترحها نقابة الصحفيين، وحسب إمكانيات الوزارة المالية، وتعلم الوزارة النقابة عن نتائج اجتماعات اللجنة الدائمة للإعلام العربي، واجتماعات وزراء إعلام الدول العربية والإسلامية، وتضع النقابة في صورة اللقاءات والاجتماعات.

وكمتطلب لإصدار البطاقات الصحفية الصادرة عن وزارة الإعلام او إصدار شهادات لقضايا خدمية مثل تجديد جوازات السفر للصحفيين، تشترط الوزارة حصول مقدم الطلب على رسالة من نقابة الصحفيين الفلسطينيين بهذا الخصوص، ويستثنى من ذلك الصحفيين الأجانب.

وفي المقابل، تقوم نقابة الصحفيين بـتزويد وزارة الإعلام بقوائم أسماء كل الصحفيين أعضاء الهيئة العامة المعتمدين لدى النقابة (الاسم، التخصص، الهاتف، البريد الالكتروني) لإضافتهم لدليل الصحافيين الفلسطينيين.

كما وتدعو النقابة وزارة الإعلام للمشاركة في أنشطة النقابة وفعاليتها، وتطلع الوزارة على نتائج اجتماعاتها ولقاءاتها العربية والدولية، ويتم تنظيم زيارات ونشاطات إعلامية مشتركة، كما تم الاتفاق على عقد اجتماعات دورية شهرية، وكلما اقتضت الحاجة، بين الجانبين.