الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية القدس تخضع لتهديد "اديداس" وتغير مسار سباق المارثون

نشر بتاريخ: 02/01/2011 ( آخر تحديث: 02/01/2011 الساعة: 22:42 )
بيت لحم - معا - ذكرت صحيفة "معاريف" في عددها اليوم ان شركة "اديداس" العالمية لصناعة الأحذية والملابس الرياضة اجبرت بلدية القدس على تغيير مسار الماراثون الدولي الأول الذي تستضيفه المدينة على ان لا يمر من احياء القدس الشرقية.

وجاء موقف الشركة العالمية بعد ان توجهت لها منظمات ومؤسسات حقوقية باعتبار ان القدس الشرقية مناطق محتلة عام 1967، وبالتالي اضطرت الشركة الى التهديد بسحب رعايتها للسباق.

وكتبت الصحيفة الاسرائيلية في العنوان الرئيس للتقرير "الخضوع لأديداس: ماراثون القدس في نطاق الخط الأخضر".

وكانت العديد من المنظمات قد قامت بالضغط على شركة " اديداس " مهددة بمقاطعة منتجاتها، فيما لو أبقت على رعايتها للماراثون الذي يمر في مناطق خارج الخط الأخضر ، الذي كان من المفترض ان يمر في الشيخ جراح ومستوطنة "بيسجات زئيف"، وغيرها من المناطق في شرقي المدينة المقدسة .

من جانبهما، كان عضوا البلدية من حركة "ميرتس" اليسارية، بابي إلالو ومئير مرجليت، قد توجها أيضاً لشركة "أديداس" وطالباها بإلغاء رعايتها للسباق..

وعبّر عضو البلدية بابي إلالو، رئيس كتلة المعارضة في البلدية، عن ارتياحه للمسار الجديد، وقال إن "هذا المسار أفضل بكثير من المسار الذي تم اعتماده سابقاً، وهذا مؤشر لبداية جيدة. وإذا كان المسار قد تغيّر فعلاً بسبب ضغطنا على شركة أديداس، فإن هذا الأمر يرضيني".

ونفت بلدية القدس أن تكون قد خضعت للضغوط، وتصر على أن المسار بقي كما كان مخططاً له منذ البداية، في إشارة منها إلى أنه أصلاً خطط ليمر فقط في غربي القدس.

وذكرت في تعقيبها أنه لابد من فصل الرياضة عن السياسة، وأن المشاركة في السباق ستكون متاحة لكل من يرغب في ذلك، دون تمييز على أساس العرق أو الجنس أو الدين.