الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إتلاف حوالي 60 إسطوانة غاز غير صالحة للإستخدام في رام الله

نشر بتاريخ: 03/01/2011 ( آخر تحديث: 03/01/2011 الساعة: 17:55 )
رام الله -معا- أتلفت مديرية الدفاع المدني في محافظة رام الله والبيرة وبالتعاون مع محطة البيرة لتعبئة الغاز المنزلي والشرطة والضابطة الجمركية ولجنة السلامة العامة في المحافظة وبلديتي رام الله والبيرة ظهر اليوم حوالي "60" إسطوانة غاز منزلي غير صالحة للإستخدام الناتج عن إهتراء وتآكل الجسم المعدني للإسطوانة، وعدم مطابقتها للمواصفات والمقاييس الفلسطينية حيث تشكل خطر الإشتعال وتسرب للغاز المسال منها.

وذكرت إدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني أن عملية الإتلاف جاءت بعد تنفيذ إدارة الوقاية والسلامة حملة تفقدية على إشتراطات ومتطلبات الوقاية في محطات تعبئة إسطوانات الغاز، وتعاون مدير محطة البيرة لتعبئة الغاز في الإبلاغ عن الإسطوانات الغير مطابقة للمواصفات والتي لا تصلح للإستخدام .

كما تمكن الطاقم من الضبط والتحفظ على الإسطوانات المخالفة للشروط من مختلف الموزعين منذ مطلع العام الحالي حتى وصل رقم تلك الإسطوانات الى"60" مختلفة الأحجام وقد أقرت لجنة السلامة العامة في المحافظة بالتنسيق مع المحافظة آلية إتلافها تحت شعار( البيت النظيف لا يحترق ) .

من جهته دعا النقيب لؤي بني عودة من الإدارة العامة للعلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني إلى ضرورة تعاون المواطنين مع طواقم ومفتشي الوقاية والسلامة العامة وتوفير وتطبيق شروط السلامة والوقاية في المنشآت والمنازل حرصا على سلامة الأرواح والممتلكات.

وأهاب بربات البيوت الإنتباه إلى إسطوانات الغاز وتمديداتها داخل المنازل وتفقدها بشكل دوري مع دعوته لهن برفض الإسطوانات المتعرضة للضربات وأعمال صيانة ولحام أو يكون الإهتراء والتآكل واضح فيها، مثنياً على تعاون صاحب شركة البيرة لتزويد الغاز المنزلي في الإبلاغ عن الإسطوانات المخالفة والتحفظ عليها لحين وصول طواقم الوقاية وعمل الإجراءات اللازمة .

وأشار الرائد حامد عرموش مدير الدفاع المدني في المحافظة الى أن الطواقم عملت على تعميم التوعية الوقائية والتدريب على التعامل مع مثل هذه الحوادث والإشتراطات الواجب التقيد بها وتأمين اللازم . كما تم إخطار عدد من موزعي الغاز المنزلي بعدم نقل وتعبئة الإسطوانات الغير صالحة ، مع تقديم شكره لعطوفة المحافظ والمجلس البلدي ولجنة السلامة العامة في المحافظة والشرطة لما قدموا من تعاون.

كما أشار إلى إطلاق حملة (البيت النظيف لا يحترق) التي تنبع من حرص المواطن وتقيده بإشتراطات الوقاية وتطبيق الإجراءات وتوعية المواطنين وتدريبهم على كيفية التعامل عند وقوع الحوادث .

بدوره أعرب مصطفى مصلح مدير محطة البيرة لتعبئة الغاز المنزلي عن تعاونه مع الدفاع المدني ولن يتوانى عن الإبلاغ عن ملاحظة الإسطوانات غير الصالحة والتحفظ عليها لحين وصول الطواقم وعمل الإجراءات اللازمة ، مبدياً تعاونه الكامل مع الحملة من خلال عدم تعبئة الإسطوانات التي تشكل خطراً وإعطاء التعليمات اللازمة لموزعي الغاز عند دخولهم المحطة .

يشار الى أنه تم ضبط مركبتي توزيع للغاز في المحافظة غير شاملة للمتطلبات ولا تملك تصاريح نقل إسطوانات الغاز المنزلي وعند فحص الإسطوانات تم ضبط ست إسطوانات غير صالحة للإستخادم ، وتم توجيه إخطارات لسائقي المركبات بمراجعة الدفاع المدني لإستكمال الحصول على التصاريح ومنحهم دورات في الوقاية والسلامة إستكمالاً للإجراءات وتطبيقاً للشروط .