الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحفيون يطالبون بلقاء مع رؤساء تحرير الاعلام المحلي

نشر بتاريخ: 03/01/2011 ( آخر تحديث: 03/01/2011 الساعة: 19:54 )
رام الله-معا- طالب مجموعة من الصحفيين بمواجهة رؤساء تحرير مؤسسات الإعلام المحلي من مكتوب ومرئي ومسموع، وذلك خلال ورشة بعنوان "لماذا تغيب قضايانا المحلية عن صحافتنا الفلسطينية" والتي عقدت في مقر نقابة الصحفيين الفلسطينيين في رام الله صباح اليوم الاثنين.

وناقش صحفيون يمثلون بعض المحطات والصحف المحلية أسباب غياب القضايا المحلية عن الإعلام الفلسطيني حيث أكدوا أن العناوين الرئيسة التي تظهر على الصفحات الأولى هي عناوين يقرأها الجميع ويعرفها من خلال مواقع الانترنت وفي نشرات أخبار معظم الفضائيات. وتساءلوا عن غياب التحقيقات المحلية عن الصفحات الأولى؟.

وفي مجمل توصيات الورشة أكد الحضور أهمية وجود مواجهة مع رؤساء تحرير الاعلام المحلي برئاسة النقابة، وانشاء مجموعة رصد تعينها النقابة من عدد من الصحفيين والكتاب المخضرمين لمتابعة أخطاء الاعلام المحلي ومدى مواكبته وكيفية مواكبته للقضايا المحلية، وطالبو النقابة أيضاً بحملة دورية لإثارة بعض القضايا بهدف تغطيتها من قبل الإعلام، كما شددوا على أهمية ان توفر النقابة الحماية للصحفي الذي قد يتضمن تقريره إدانة لمؤسسة أو مسؤول ما.

كما أوصوا بضرورة أن يتفاعل الإعلام المحلي مع احتياجات الناس وأن يتحدث عنهم وعن همومهم، وأن ينطلق الصحفي من إطاره المهني وميثاق الشرف الصحفي في تغطيته لأي حدث، كما طالبوا الصحفيين التكاتف للكتابة بشكل جماعي عن قضية ما بهدف إلقاء الضوء عليها وخلق رأي عام لتحسينها أو تصحيحها.

وشكى الصحفيون من عدم تفاعل المؤسسات الإعلامية مع بعضها البعض بمعنى أن نشر تحقيق معين من قبل وكالة أنباء ما، لا تحمل الصحف على الاستفادة من هذا التحقيق ونشره بدورها، وشكوا من عدم وجود سياسة تحريرية في كثير من المؤسسات بحيث تحدد المواضيع التي يتم تغطيتها والمواضيع الهامة وغير الهامة.