الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سياسيون وإعلاميون: استضافة قطر للمونديال أهم انجاز عربي في 2010

نشر بتاريخ: 03/01/2011 ( آخر تحديث: 03/01/2011 الساعة: 19:44 )
باريس - معا - قال سياسيون ومفكرون وإعلاميون عرب إن ما حققته دولة قطر من خلال اختيارها لإستضافة مونديال كأس العالم 2022 أنه انجاز للأمة العربية. وبحسب تصريحات سجلتها ندوة إلكترونية أقامها مركز الدراسات العربي - الأوروبي ومقره باريس، تحت عنوان ما هي برأيكم اهم الإنجازات التي حققها العرب في العام 2010 قال وزير الداخلية الاردني الإسبق سمير الحباشنة أن القمة العربية التي عقدت في طرابلس كانت ايجابية كونها طرحت موضوع دراسة أعادة هيكلة الجامعة العربية وتفعيلها والبحث عن مسائل التكامل والتعاون العربي المشترك من الناحية الاقتصادية .

معتبرا الحباشنة قمة طرابلس أنها بصيص أمل لمستقبل العمل العربي المشترك وانها على طريق الانجاز . وأضاف الحباشنة أن الزيارة التي قام بها الرئيس المصري والرئيس الليبي والرئيس الموريتاني في زيارتهم الدبلوماسية الاخيرة إلى السودان من اجل ان يضمنوا حتى لو تم الاستفتاء على قاعدة انفصال السودان ان يضمنوا طريقة حضارية ومتمدنة دون نزاع ودون حرب . واعتبر الحباشنة الزيارة انها على طريق انجاز عربي من خلال انها حركت الدبلوماسية العربي باسلوب مختلف وفعال .

وأضاف الحباشنة ايضا هناك انجاز عربي وهو تشكيل حكومة التوافق الوطني في العراق ونأمل ان تكون حكومة التوافق الوطني في العراق قادرة على حماية وحدة ارض وشعب العراق وان تفلت من مخطط تقسيم العراق لذا اعتبره انجاز عربي معقول ان تم النجاح لها .

ايضا هناك انجاز رياضي عربي حققته دولة قطر من خلال اختيارها لاستضافة كاس العالم 2022 واعتقد انه انجاز للكرة العربية وللامة العربية أن يكون لديها نشاط كروي بهذا المستوى .

وفي السياق نفسه قال مدير تحرير صحيفة الغروب المغربية‏ يوسف بنيادي ان شرف تنظيم كأس العالم في قطر هو اهم الانجازات العربية . من جانبه اتهم مدير مركز الفجر وبرنامج مناصرة حقوق الانسان في مصر أشرف عبد الخالق الأنظمة العربية بانها بثت روح الكراهية فيما بينها وكذلك بين شعوبها المطحون أغلبها
.