الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية نابلس- قسم الصحة والبيئة تصدر تقريرها السنوي لعام 2010

نشر بتاريخ: 04/01/2011 ( آخر تحديث: 04/01/2011 الساعة: 13:59 )
نابلس- معا- اصدرت بلدية نابلس اليوم الثلاثاء، تقريرها السنوي لعام 2010 الخاص بقسم الصحة والبيئة في البلدية، ومدى تعاملها مع القضايا الصحية والبيئية في المدينة.

وبحسب التقرير، على صعيد الرقابة والتفتيش الصحي والبيئي ومكافحة الأوبئة، استقبلت البلدية ما يقارب 4500 شكوى بيئية وصحية، منها ازالة نفايات واوساخ وهياكل سيارات وزرائب الاغنام واصلاح مجاري الصرف الصحي الخاص ومعالجة دلف واسالة المياه في العمارات السكنية.

ومن خلال التعامل مع هذه الشكاوى، فقد تم إنجاز وإنهاء ما يقارب 2500 شكوى وتحويل 240 شكوى منها لأقسام البلدية المختلفة لمتابعتها حسب الاختصاص، وتحرير 774 مخالفة وتحويل اصحابها لمحكمة البلدية للذين لم يلتزموا بالإخطارات التي وجهت لهم او لم يلتزموا بالتعليمات الصحية والبيئية الصادرة عن قسم الصحة والبيئة في البلدية.

كما تم إجراء أكثر من 3700 كشف صحي وبيئي لمنشآت ومحال ذات علاقة بالمواد الغذائية، للتأكد من التزام اصحابها بالشروط الصحية والبيئية وعدم التعامل مع المواد الغذائية منتهية الصلاحية، من خلال ذلك تم توجيه 211 تنبيه لأصحاب حرف غير ملتزمة بالشروط الصحية وضبط وإتلاف ما يقارب 4 طن مواد غذائية مختلفة منتهية الصلاحية او غير صالحة للاستهلاك.

وذكر التقرير، انه تم انجاز 35 جولة ميدانية مشتركة مع الوزارات والمؤسسات الحكومية المختلفة على معاصر الطحينة ومحطات الوقود ومحلات بيع الغاز ومحلات بيع اللحوم المجمدة ورياض الأطفال ومحلات الانترنت ومصانع الأغذية والفنادق، والمشاركة في اجتماعات اللجنة الوطنية لمكافحة مرض انفلونزا الخنازير.

تم اصدار 4100 رخصة حرف وصناعات مختلفة بعد التأكد من استيفاء أصحابها للشروط الصحية والبيئية، وتم الكشف على 372 طلب لإلغاء حرفة مصنفة قام اصحابها بإغلاقها او تسليمها للمالك و45 طلب تغيير نوع حرفة و65 طلب إعفاء رسوم حرف عن سنوات سابقة و11 طلب تخفيض رسوم حرفة، وضمن سلسلة مكافحة القوارض والحشرات الضارة تم رش سموم جرذان من الحجم الصغير في 1415 موقعا وتم وضع سموم جرذان من الحجم الكبير في 231 منهلا عاما، هذا بالإضافة إلى رش المدينة بشكل يومي في فصل الصيف بواسطة ماتورات التدخين ومطرات الرش اليدوية.

أما فيما يتعلق بمكافحة الكلاب الضالة التي لازالت الحملة عليها قائمة بالتنسيق مع مديرية بيطرة نابلس وسلطة جودة البيئة, فقد تم رش سموم لمكافحتها في اكثر من 920 موقعا في المدينة.

على صعيد التوعية البيئية والإرشاد الصحي، تم إنجاز 100 زيارة ميدانية لمدارس المدينة الخاصة والحكومية تم خلالها تفقد الوحدات الصحية، الرقابة والتفتيش على المقاصف، متابعة مياه الشرب والتنكات، كما تم تغطية محاضرات بيئية وصحية لطلاب وطالبات المدارس وتم إنجاز ورش عمل مع مجالس الأمهات والآباء لرفع مستوى التوعية الصحية والبيئة لأبنائهم وتنمية روح التعاون مع البلدية وأقسامها.

كما تم إنجاز 20 زيارة لرياض الأطفال والحضانات الخاصة للتأكد من مدى التزامهم بالشروط الصحية والبيئية والسلامة العامة الواجب توافرها للمحافظة على صحة وسلامة الأطفال فيها، والقيام بـ 4022 زيارة ميدانية لربات المنازل لرفع مستوى التوعية البيئة والصحية لديهم ولتأكيد دورهم الفعال في المحافظة على نظافة المدينة وتجميل بيئتها جنبا إلى جنب مع الجهود التي تبذلها البلدية، و179 زيارة ميدانية لصالونات ومراكز التجميل للسيدات للتأكد من مدى التزام أصحابها في توفير الشروط الصحية والبيئية فيها وحصولهم على التراخيص اللازمة، بالإضافة إلى المشاركة في الفعاليات والأنشطة البيئية في العديد من مدارس المدينة، والمشاركة والمساهمة في الأنشطة والمعارض البيئية والصحية في مراكز البلدية الثقافية (حمدي منكو، الطفل الثقافي، إسعاد الطفولة)، والمشاركة في فعاليات اسبوع يوم الصحة العالمي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وإشراك العديد من طلاب المدارس في الأنشطة التطوعية الميدانية كتنظيف المنتزهات العامة وزراعة الأشجار في المدينة.

اما في مجال دفن الموتى، تم التعامل مع 422 حالة وفاة تم دفنها في مقابر المدينة الرئيسية، منها 361 حالة بالغين و61 حالة اطفال منهم 246 حالة وفاه ذكور, و173 حالة وفاة إناث، كما تم تنظيف المقابر من النفايات المتراكمة وإزالة النخيل الجاف فيها وخصوصا قبل عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك.

من جانبه اكد، نضال منصور مدير قسم الصحة والبيئة في بلدية نابلس أنه ورغم حجم الانجازات التي قدمت للموطنين خلال العام 2010، الا انه سيتم معهم بكل جد ونشاط من اجل الحفاظ على صحتهم وسلامتهم وتفعيل العمل المشترك مع المؤسسات والجهات الرقابية الاخرى فيما يتعلق بمراقبة الأسواق والمحلات من جهة، ومضاعفة الجهود لمتابعة قضايا وشكاوى المواطنين فيما يتعلق بالشكاوى الصحية والبيئية من جهة أخرى والعمل على حلها بالسرعة الممكنة.

وأضاف منصور، ان بلدية نابلس تناشد من خلال قسم الصحة والبيئة المواطنين بضرورة المحافظة على النظافة العامة وعدم القاء النفايات في الأماكن والشوارع العامة أو من شرفات وشبابيك المنازل والعمارات السكنية وضرورة المحافظة على نظافة البيئة والالتزام بقواعد النظافة العامة.