الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الشباب والرياضة وجامعة "القدس المفتوحة" توقعان مذكرة تفاهم

نشر بتاريخ: 04/01/2011 ( آخر تحديث: 04/01/2011 الساعة: 13:14 )
رام الله – معا - دائرة الإعلام بالوزارة- وقعت وزارة الشباب والرياضة وجامعة القدس المفتوحة المفتوحة يوم امس مذكرة تفاهم مشترك للتعاون في مجال البناء المؤسسي والقدرات الشبابية، ووقع الاتفاقية عن وزارة الشباب والرياضة وكيل الوزارة موسى أبو زيد وعن جامعة القدس المفتوحة أ.د. يونس عمرو رئيس الجامعة.

وحضر حفل التوقيع الذي جرى في مقر جامعة القدس المفتوحة برام الله كل من: وليد عطاطرة مدير عام الشؤون الشبابية في الوزارة، أ.د. سفيان كمال نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، د.م.اسلام عمرو رئيس لجنة الاشراف على التعليم المستمر في الجامعة، أ.باسم قشوع مدير مركز التعليم المستمر، د. محمد شاهين عميد شؤون الطلبة، أ.لوسي حشمة مديرة العلاقات العامة، أ. تامر سهيل مساعد نائب الرئيس للشؤون الإدارية.

وأشاد أبو زيد بالتعاون المشترك بين الوزارة وجامعة القدس المفتوحة، مبيناً أن مذكرة التفاهم هذه تأتي انسجاماً مع رؤية وأهداف الاستراتيجية الوطنية عبر القطاعية للشباب للأعوام 2011-2013 التي تشرف على تنفيذها ومتابعتها الوزارة ، مشيراً إلى أهمية مذكرة التفاهم تأتي تجسيداً وتعزيزاً للتعاون بين الوزارة والجامعة.

بدوره رحب أ.د. عمرو بمذكرة التفاهم،، مشيداً بدور وزارة الشباب في خدمة القطاعات الشبابية المختلفة، معربا عن أمله تعزيز العلاقة بين الطرفين لاصلح خدمة الشباب الذين يشكلون عماد المجتمع وسبب تطوره وازدهاره.

وتنص مذكرة التفاهم على توفير التدريب والتأهيل المناسب للشباب لتمكينهم من مواجهة التحديات ومتطلبات السوق والتغيرات الكبيرة على الصعد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

كما تؤكد المذكرة على تطوير وتوسيع فرص مشاركة الشباب في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، بما يعلي صوت الشباب وتأثيرهم في السياسات والقرارات التي تمس مستقبلهم ودورهم في المجتمع الفلسطيني، بالإضافة إلى تطوير برامج التوعية بالحقوق المدنية والمواطنة، وتطوير المبادرات الشبابية في هذا الشأن.

وأشارت المذكرة إلى تعزيز الهوية والانتماء الوطني والثقافة الإنسانية، والمساهمة في بناء قيم العمل التطوعي بين الشباب، بالإضافة إلى تطوير مهارات المناصرة والمرافعة لدى القيادات الشبابية.

وأكدت على ضرورة تعزيز وتطوير الوعي الصحي للشباب في مجالات الصحة العامة والصحة الإنجابية والنفسية والوقائية والسلوكية والأنماط الصحية السليمة، والتوسع في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الإيجابية، التي تعزز معارف الشباب وتوسع مداركهم وخبراتهم وانفتاحهم.

وأكد وليد عطاطرة مدير عام الشؤون الشبابية في الوزارة أن مسؤولية وزارة الشباب في مذكرة التفاهم تتلخص بأن تقوم الوزارة بالتعريف بمركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع في جامعة القدس المفتوحة وأهدافه ومنطلقاته في أوساط المؤسسات الشبابية التي تتبع لها والتي يوجد لها علاقات معها، بهدف تعزيز التنسيق والتعاون بينها.

كما ستقوم وزارة الشباب بالتعريف بمركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع في إطار البرامج المشتركة بين الطرفين لدى الجهات الدولية ذات العلاقة، كما ستقوم الوزارة بتعزيز وترويج مشاريع مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع التي تأتي في إطار مجالات التعاون المشتركة .

وبين عطاطرة أن مذكرة التفاهم أكدت على اعتماد المبادرات الشبابية الصادرة عن طلبة الجامعة ودعم المتفق منها مع الاستراتيجية الوطنية عبر القطاعية للشباب للأعوام 2011-2013، وحسب الموارد المتاحة للوزارة.

بدوره أوضح د.م. اسلام عمرو رئيس لجنة الاشراف على التعليم المستمر في الجامعة أن مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع سيسعى بموجب مذكرة التفاهم إلى تدعيم سياسات واستراتيجيات وزارة الشباب والرياضة المتعلقة بتمكين الشباب وتعزيز مشاركتهم في صنع القرار وبناء المجتمع، وتشجيع المبادرات الاجتماعية التي تتقاطع مع محاور عملها.

وأضاف د.م. عمرو "يعمل مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع كشريك مع وزارة الشباب والرياضة من أجل تطوير مواد تعليمية تثقيفية وأدلة تدريبية في إطار مجالات العمل المشتركة".

وأشار إلى أن مركز التعليم المستمر سيقوم بتزويد الوزارة بأية إصدارات أو دراسات أو وثائق تنتج في إطار هذه الشراكة، أو يتم طلب تنفيذها من جانب وزارة الشباب والرياضة.
وقد أعلن عن تشكيل لجنة مشتركة تجتمع بشكل دوري من مختصين من الطرفين تتولى مواكبة ومتابعة تنفيذ هذه المذكرة.