الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية وتعليم جنوب نابلس تعقد اجتماعا لمدراء المدارس

نشر بتاريخ: 04/01/2011 ( آخر تحديث: 04/01/2011 الساعة: 14:16 )
نابلس- معا- عقدت مديرية التربية والتعليم في جنوب نابلس، أمس الاثنين اجتماعاً مع مديري ومديرات المدارس في مركز التدريب التابع للمديرية في حوارة.

ويأتي هذا الاجتماع، في سياق تطوير أداء المدارس في الاختبارات الموحدة على مستوى الوزارة والمديرية، وآلية التعامل مع المعاملات المالية والعٌهد المدرسية والكتب، كذلك ضمن الاجتماعات التي يعقدها مدير التربية ورؤساء الأقسام مع الإدارات المدرسية، لمتابعة تطوير المسيرة التعليمية في المديرية للوصول إلى أفضل النتائج وفي كافة المجالات.

وأكد مدير التربية والتعليم في جنوب نابلس أحمد صوالحة، على ضرورة الالتزام بالتعليمات المالية بدقة ودون اجتهاد، مشيرا الى أن قسم الرقاية وجد للتوجيه ومعالجة الأخطاء.

كما أكد صوالحة، على ضرورة الالتزام بتعليمات الاختبارات الموحدة التي ستنفذها المديرية نهاية هذا الفصل، وتشمل تسعة مباحث لسبعة صفوف، ودعا مديري ومديرات المدارس إلى دراسة نتائج الاختبارات ووضع خطط علاجية، لتحسين المستوى في المواد ذات التحصيل المتدني، مذكّراً أنه سيتم ربط تقييم أداء الإدارات والمعلمين مع نتائج الاختبارات الموحدة.

من جهتها، تحدثت نعمات صالح النائب الإداري في المديرية، حول المسؤولية المباشرة عن الأمور المالية في المدرسة والتي تقع على عاتق المدير، وطالبت بتفعيل دور اللجان المدرسية، وتطبيق تعليمات الانضباط المدرسي بدقة، والتعاون مع شبكة الحماية في المديرية التي تتابع قضايا العنف مع الأطفال .

وقد طلب رئيس قسم المالية، عبد الفتاح حج علي التدقيق في المعاملات المالية المرسلة للمديرية، وبين طرق جمع وصرف التبرعات المدرسية.

بدوره، طالب المراقب المالي في المديرية شادي أبو حلاوة، بضرورة الالتزام بالتعليمات المالية الصادرة عن المديرية، ووجوب المحافظة على العُهد المدرسية وتسجيلها أولاً بأول، وحسب الأصول في السجلات المعتمدة، ومطابقة الأرصدة في السجلات المدرسية مع الأرصدة الفعلية.

صالح ياسين النائب الفني في المديرية، أكد على ضرورة الالتزام بكامل التعليمات الخاصة بالاختبارات الموحدة، واهمية تنفيذها بشفافية ومصداقية وصولاً إلى مؤشرات حقيقية تعكس واقع التحصيل في مدارس المديرية، كما دعا إلى تكثيف الاهتمام باختبار الـ"TIMSS" الدولي المقرر عقده هذا العام، حيث تخطط المديرية لمجموعة من الفعاليات بهذا الخصوص من ضمنها حضور مديرو ومديرات المدارس لحصص العلوم والرياضيات بمرافقة المشرفين، وتكثيف زيارة الصف الثامن الأساسي، ومحاكاة اسئلة اختبارالـ "TIMSS" ومتابعة التواصل مع لجنة الاختبار في المديرية، كما أكد النائب الفني على ضرورة متابعة مديري ومديرات المدارس للمعلمين وخاصة الجدد منهم.

وفي موضوع الاختبارات الموحدة، اضاف رئيس قسم الإشراف التربوي فازع دراوشة، أن على مدراء المدارس الالتزام بتعليمات هذه الاختبارات واستعداد القسم بالإجابة عن اية تساؤلات بهذا الخصوص، كما تطرّق إلى موضوع الدورات التدريبية وتنسيق خروج المعلمين لهذه الدورات.

رئيس قسم الامتحانات في المديرية، نصر أبو حجلة بيّن للمجتمعين الآلية الصحيحة للتعامل مع الاختبارات الوزارية، وآلية استلام الأسئلة من المديرية وتسليم الإجابات لمراكز التصحيح، وكذلك آلية التعامل مع الاختبارات الموحدة على مستوى المديرية، كما قام بتسليم مدراء المدارس اسئلة اختبارات اللغة العربية للصف الرابع واللغة الإنجليزية للصف الخامسن التي سيتم إنجازها هذا الاسبوع.