الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سكان " الطريق الصحيح ".... لا يأكلون غير العدس!!

نشر بتاريخ: 04/01/2011 ( آخر تحديث: 06/01/2011 الساعة: 11:45 )
بيت لحم - معا - اغلقت النيابة العامة اليوم الثلاثاء، جمعية "الطريق الصحيح" للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، في قرية بتير غرب بيت لحم بسبب عدم الترخيص وافتقادها لشروط السلامة العامة.

زارت وكالة "معا" برفقة الشرطة والنيابة مقر الجمعية واطلعت على تفاصيل حياة النزلاء، الذين يعيشون حياة "صعبة وقاسية"، حيث لا ماء ولا كهرباء ولا طعام.

والتقطت كاميرات "معا" صورا من داخل وخارج الجمعية، توضح قساوة العيش داخل الجمعية امتنعت عن نشرها حرصا على خصوصية المعاقين.

واتصلت الشرطة والنيابة بذوي النزلاء - جميعهم ليسوا من قرية بتير - ، السبعة المعاقين عقليا وجسديا وهم من مدن نابلس وسلفيت وطولكرم وبيت لحم، حيث جرى تسليم اثنين من النزلاء لاهاليهم في حين تم نقل الخمسة الاخرين الى جمعية الاحسان في الخليل بأمر من رئيس نيابة بيت لحم الاستاذ علاء التميمي بعد ان تعذر الوصول لذويهم وعدم امكانية استيعابهم في المؤسسات التلحمية للمعاقين.

واوضح مراسل "معا" ان الجمعية انتقلت للعمل في بيت لحم، حيث كانت تعمل في القدس سابقا واستمرت بالعمل ثلاث سنوات من دون تراخيص وعدم توفر اي من مقومات الحياة المعيشية للنزلاء.

ووصف المراسل الظروف المعيشة في الجمعية "سيئة جدا"، اذ لا يوجد كهرباء ولا ماء ساخنة وان اسلاك الكهرباء مكشوفة ولا توجد مدفأة ولا ملابس ثقيلة، والنوافذ فيها مكسرة"، ولا يقدم للنزلاء سوى العدس.

ومن الجدير بالذكر ان المسؤول عن الجمعية طبيب من القدس، بينما تتولى امرأه مسؤولية الطبخ وتقديم الدواء حسب ما يصفه لها ذوي النزلاء وليس بحسب وصفة طبية، وكذلك فان زوجها يعمل حارسا لهذه الجمعية ويقوم بالمهام الفنية.

وقالت المراة التي رفضت الكشف عن هويتها، "انا اتقاضى 1000 شيقل شهريا واقوم بالغسل والطبخ".

ورصدت كاميرات طاقم "معا" وجود علبتين من الدواء لـ 7 اشخاصا، منهم دواء تنتهي صلاحيته خلال يومين، وكذلك لا يوجد اطباء مختصون، اضافة الى حفرة امتصاص للمياه العادمة بالتحديد عند مدخل الجمعية وهي مكشوفة وملاصقة لبئر الماء الذي يشرب منه النزلاء.

وقال رئيس النيابة علاء التميمي، "ان اغلاق الجمعية جاء بسبب عدم الترخيص وانها لا توفر شروط السلامة العامة والشروط الصحية والطبية".

وكانت مديرية الصحة في بيت لحم قد اكتشفت الجمعية بناءا على شكوى من المواطنين وتحركت دورية من الامن الوقائي على رأسها مدير الجهاز العقيد وجيه الرجوب وحال اجراء الضبط تم ابلاغ النيابة العامة والشرطة والتي تحركت صباح اليوم لتنفيذ الاغلاق.

وتم ضبط في حاويات بجانب الجمعية مستندات ووثائق مالية عن تبرعات كانت الجمعية تستقطبها لصالح النزلاء ولكن فيما يبدو لم تكن هذه التبرعات التي يقدمها اهل الخير تصل الى اصحابها.

وكالة معا تطالب السلطة الوطنية بمحاسبة القائمين على هذه الجمعية وكذلك ان تتخذ الجهات المعنية في وزارات الداخلية والشؤون الاجتماعية والصحة التدابير اللازمة لحماية المجتمع من هكذا جمعيات لا تؤمن الحد الادنى من الانسانية