الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كتلة نضال العمال بطولكرم تطالب معالجة مشكلات البطالة وارتفاع الأسعار

نشر بتاريخ: 05/01/2011 ( آخر تحديث: 05/01/2011 الساعة: 11:16 )
طولكرم- معا- أكدت كتلة نضال العمال في محافظة طولكرم، على أهمية مواجهة ظاهرة الارتفاع الكبير للأسعار ،وغلاء المعيشة فيما يتعلق بالسلع الأساسية اليومية للمواطنين، وارتفاع أسعار المحروقات التي تثقل كاهل المواطنين، وذلك خلال اجتماع لهيئتها الادارية في المدينة.

وقالت الكتلة، أن الأيام القليلة الماضية قد شهدت، موجة جديدة لارتفاع الأسعار للسلع والمواصلات، والتي تأتي في ظل حالات الفقر والبطالة المتفشية، حيث بلغت نسبة العاطلين عن العمل قرابة 30%.

وطالبت كتلة نضال العمال، بتحمل الحكومة الفلسطينية ومؤسساتها المختلفة لمسؤولياتها إزاء ارتفاع الأسعار، وان تبادر الحكومة وضمن استراتيجيها الوطنية والتنموية إلى دعم السلع الأساسية، وعدم السماح بالتلاعب بالأسعار، وخصوصا وان المتضرر الأكبر دائما إزاء كل ذلك هم الفئات الاجتماعية الفقيرة والمهمشة.

ودعت الكتلة، إلى مساعدة العائلات الفقيرة والمعوزة ومساعدة العمّال العاطلين عن العمل منذ فترات طويلة، وتطوير برامج الحماية والتمكين الاجتماعي، وتوفير الاحتياجات الأساسية ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، لخلق فرص عمل جديدة في سوق العمل الفلسطيني.

وأشارت الكتلة، أن مواجهة ظاهرة البطالة بين صفوف العمال تتطلب ضرورة وضع خطة اقتصادية تنموية، تكون قادرة على خلق فرص عمل جديدة، وتشجيع الاستثمار والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز أواصر التعاون والتنسيق بين أطراف الإنتاج الثلاث، من أجل وضع السياسات التشغيلية ومواجهة الفقر والبطالة في المجتمع الفلسطيني.

وأكدت كتلة نضال العمال، على أهمية تشجيع التدريب المهني والتقني وفقا لبرامج حديثة ومتطورة للمساهمة في الارتقاء بقدرات العامل الفلسطيني، وفي خلق وتطوير مهن غير تقليدية تواكب احدث المنجزات العلمية والتكنولوجية، مثمنة حرص وزارة العمل الفلسطينية على الارتقاء بهذه القدرات وتطويرها.

وناقشت الكتلة خلال اجتماعها، العديد من القضايا النقابية والعمالية، وحددت العديد من الأهداف التي ستعمل من اجل تحقيها خلال الفترة المقبلة ضمن خطة عمل إستراتيجية للنهوض بأوضاع الكتلة والحركة النقابية والعمالية.