الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تجمع النقابات المهنية يثمن دور متضامني قافلة اسيا 1

نشر بتاريخ: 05/01/2011 ( آخر تحديث: 05/01/2011 الساعة: 11:52 )
غزة- معا- ثمن تجمع النقابات المهنية دور وفود كسر الحصار والمتضامين، الذين قدموا ضمن قافلة كسر الحصار "أسيا 1"، مؤكدا أن قدوم هذه الوفود من كافة الجنسيات والأديان دليل على حبهم للشعب الفلسطيني ودعمه في قضيته العادلة.

واستقبل تجمع النقابات المهنية، وفد قافلة "آسيا 1"، بحضور رؤساء النقابات المهنية المختلفة، ومرحبا بجهود أعضاء القافلة وقطعهم آلاف الأميال من اجل دعم صمود سكان غزة.

وحيا سهيل الهندي رئيس تجمع النقابات المهنية، أعضاء قافلة "أسيا 1"، مشيرا إلى أن رسالتهم السياسية والتضامنية مع سكان غزة قد وصلت، قائلا: "على أن غزة تفتخر بهذه الوفود التضامنية، ونشعر عندما يحضر إلى غزة وفود من شتى بقاع العالم بأن النصر قريب".

وتحدث الهندي، عن تجمع النقابات والذي يجمع كبرى النقابات المهنية الفلسطينية، مثل المهندسين والمعلمين والمحاسبين والمهن الطبية، وان رسالة التجمع هي التعاون من اجل شعوبنا، وإيصال رسالة المعاناة التي يحياها شعبنا الفلسطيني.

وأعرب الهندي، عن تقديره الكبير للدور البطولي، لأعضاء قافلة "آسيا 1"، وإصرارهم الأسطوري على الوصل لأرض غزة للوقوف بجانب أبنائها ودعم صمودهم.

من جانبه، أعرب ممثل قافلة "آسيا 1" أشيم، عن تقديره الكبير للشعب الفلسطيني ولصمود أهل غزة، مشيرا إلى أن أعضاء القافلة قطعوا أكثر من 6000 ميل من اجل الوصول لغزة.

وأضاف أشيم: "نحن ندرك معاناتنا في الوصول لغزة ولكن المعاناة والصعوبات التي يحيياها أهل غزة أكبر بكثير، ونحن نعد أهل غزة أن نكون سفراء لهم في العالم، وننقل كل ما شاهدناه من آلالام ومعاناة في غزة".

وتابع أشيم: "إننا نهدف من خلال هذه القافلة إلى رفع الحصار والمعاناة عن أهل قطاع غزة، وتعزيز صمودهم في وجه الصهيونية والامبريالية الاستعمارية".

كما وتحدث سعيد صلاح مدير مستشفى عبد العزيز الرنتيسي للأطفال، كلمة عن معاناة القطاع الصحي بغزة قائلا إن الوضع الصحي بقطاع غزة صعب وخطير، ولا يمكن لأحد أن يتصور المعاناة الكبيرة التي يعيشها المريض والطبيب في قطاع غزة" .

وأشار صلاح، إلى النقص في المعدات والأجهزة الطبية وتواصل انقطاع الكهرباء وعدم توفر الوقود، خاصة عندما يشعر الطبيب انه لا يستطيع أن يقدم شيئا للمريض في ظل الحصار المفروض على قطاع غزة".

كما وشرح صلاح، معاناة المريض في السفر للعلاج بالخارج، وان الكثير من المرضى يمنعون كما يمنع ذوي المرضى من مرافقة مرضاهم.

وتحدث نقيب المهندسين كنعان عبيد، عن مسيرة الإعمار في غزة وعن المعاناة المتواصلة في انقطاع التيار الكهربائي قائلا: "انه رغم المعاناة والصعوبات إلا أن أهل غزة تحدوا الحصار وصمدوا في وجه الاحتلال، ورغم الدمار الكبير الذي خلفته آلة الحرب الإسرائيلية، إلا أن أهل غزة بدأو مسيرة البناء والإعمار ورغم إغلاق المعابر فقد أدخلوا مواد البناء عبر الأنفاق".

وتحدث عبيد، عن استهداف قطاع الكهرباء من خلال عدم السماح للوقود بالدخول لغزة منع إدخال الأجهزة اللازمة لمحطة الكهرباء، مشيرا إلى إن الاحتلال يعتبر أن تزويد محطة الكهرباء للوقود من المحرمات الدولية، مؤكدا على أن العجز في الكهرباء يصل إلى 50% يضاف إليها الأعطال اليومية التي يحدثها انقطاع التيار الكهربائي عن غزة.

كما ألقى نقيب المعلمين وائل البلبيسي كلمة، تحدث فيها عن الحصار وتأثيره على القطاع التعليمي الفلسطيني، موضحا المعاناة اليومية التي يعانيها المعلمين والطلاب، مشيرا إلى انه تم تدمير (8) مدارس خلا الحرب واستشهد عدد من المدرسين والطلاب.

وقال : "رسالتنا إلى كل أحرار العالم أن يرفعوا الحصار عن الشعب الفلسطيني، ويوقفوا المعاناة التي يعانيها أهل غزة".

كما وألقى سامي العمصي رئيس اتحاد نقابات العمال، كلمة تحدث فيها عن تأثير الحصار على العمال الفلسطيني، وازدياد أعداد البطالة وتأثر قطاع العمال بالحصار المفروض على غزة منذ أكثر من أربعة أعوام، وتراجع الدخل للعمال وارتفاع معدلات الفقر والبطالة بسبب الحصار، وأصبح العمال يعتمدون على المساعدات.

وأوضح العمصي، تأثيرات الحصار على المصانع وورش العمل، مشيرا إلى أن أكثر من (3600) ورشة للعمال تم إغلاقها، مما أدى إلى تعطل (120) ألف عامل، كما ساهم الحصار بتراجع الإنتاج المحلي، مشيرا إلى أن الخسائر تقدر شهريا بحوالي (48) مليون دولار.

كما تحدث إيهاب النحال ممثل تجمع النقابات المهنية الفلسطينية باللجنة الحكومية لاستقبال الوفود، بكلمة أعرب فيها عن تقديره الكبير للدور البطولي لأعضاء قافلة "آسيا1" مثمنا جهودهم في قطع آلالاف الأميال من اجل القدوم إلى غزة ودعم أهلها.

وخلال اللقاء، تحدث عدد من المتضامنين عن دعمهم الكبير لأهل غزة، وعن رحلتهم من اجل الوقوف بجانب أهل غزة والإطلاع على معاناتهم وآلامهم.