الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة قلقيلية توقع اتفاقية مشروع إنشاء وتشغيل وحدات ري نموذجية

نشر بتاريخ: 05/01/2011 ( آخر تحديث: 05/01/2011 الساعة: 15:14 )
قلقيلية - معا - ضمن المشاريع التي تنفذها وزارة الزراعة ومن خلال الادارة العامة للتربة والري تم التوقيع اليوم على اتفاقية مشروع إنشاء وتشغيل وحدات ري نموذجية في قلقيلية وذلك بتمويل البنك الاسلامي.

ويأتي هذا المشروع امتدادا لمشاريع وزارة الزراعة التي تهدف الى تطوير المناطق الزرعية المروية وتعزيزا لدور الوزارة في النهوض بالقطاع الزراعي من خلال تنفيذ هذه المشاريع في محافظات الوطن.

وقد تم عقد اجتماعين الاول في عزبة الاشقر والاخر في بيت امين بحضور مدير زراعة قلقيلية م.احمد عيد وم .عماد خليف من الادارة العامة لتربة والري والمزارعين المستفيدين في كل موقع.

وتحدث المهندس احمد عيد عن اهمية هذه المشاريع ودورها في تطوير المنطقة خاصة ان محافظة قلقيلية تعتمد على الزراعة المروية وقدم المهندس عماد خليف شرحا تفصيليا عن المشروع واهدافة وطرق التعاون ما بين الوزارة والمزارعين للاستفادة المثلى من هذه المشاريع .

هذا وقد تم اعتماد التوزيع بناءاً على الطلبات المقدمة من المزارعين في المحافظات ونتيجة الكشف الميداني الذي قامت به دائرة الري بالتعاون مع مديريات الزراعة في المحافظات لتحديد الأولويات والحاجة لتنفيذ المشروع بالإضافة إلى استعداد المزارعين للمشاركة في التنفيذ.

وفي نهاية اللقاء تم توقيع الاتفاقية من قبل مدير زراعة محافظة قلقيلية المهندس "احمد عيد" ممثلا للوزارة والمزارعين.

يهدف المشروع إلى إدارة مياه الري بكفاءة لتعظيم العائد على المتر المكعب من مياه الري الأمر الذي ينسجم أساساً مع سياسة وزارة الزراعة في المحافظة على مصادر المياه ورفع كفاءة استخدامها وبلغ عدد المستفيدين من المشروع 50 مزارعا.