الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دار الإفتاء تصدر 5458 فتوى خلال العام المنصرم

نشر بتاريخ: 06/01/2011 ( آخر تحديث: 06/01/2011 الساعة: 12:10 )
القدس- معا- أعلن الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، أن عدد الفتاوى المكتوبة الصادرة عن دار الإفتاء الفلسطينية، لعام 2010م بلغ 5458 فتوى متنوعة.

وجاءت الفتاوى رداً على المسائل التي يطرحها المواطنون، بالإضافة إلى الفتاوى الشفوية والهاتفية والالكترونية والتي لا مجال لحصرها.

وبين المفتي أن أعلى نسبة فتاوى كانت في الأشهر آب وأيلول وتشرين أول، لتزامن هذه الفترة مع شهر رمضان، والاستعداد لموسم الحج، مثمنا دور العاملين في دور الافتاء الذين يعملون على أداء رسالتهم في نشر الوعي الديني بين المواطنين، والإجابة عن استفساراتهم التي تخص المواطنين الأفراد والجماعات والمؤسسات والهيئات الرسمية والشعبية.

كما وبين المفتي أن دار الافتاء الفلسطينية تحرص على نشر هذه الفتاوى عبر موقعها الالكتروني وإصداراتها الرسمية، مشيرا أن الدار وضعت برنامجاً وآليات محددة لإصدار الفتوى مراعاة للضبط والدقة، بما يخدم مصلحة المواطنين.

ونوه إلى وجود ارتفاع في عدد الفتاوى التي ترد من المؤسسات والهيئات لبيان الحكم الشرعي منها، وذلك يفتح باب التعاون والتنسيق مع هذه المؤسسات والهيئات، كما بين أن هناك ارتفاعاً في عدد الفتاوى التي تأتي عبر البريد الإلكتروني سواء من داخل فلسطين أو من خارجها، مما يؤكد على ثقة الجمهور بدار الإفتاء الفلسطينية.

وبين أن هناك خطط وآليات لتقديم مزيد من التسهيل على المواطنين في بيان الأحكام الشرعية والدينية لهم بكل سهولة ويسر، منوهاً أن ارتقاعاً طرأ على نسبة الفتاوى المكتوبة لهذا العام، وذلك بنسبة 25% عن العام الماضي.