الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دعيبس: مليون ونصف المليون سائح زاروا بيت لحم خلال 2010

نشر بتاريخ: 06/01/2011 ( آخر تحديث: 06/01/2011 الساعة: 18:33 )
بيت لحم- معا- أفادت وزيرة السياحة والاثار خلود دعيبس، أن عدد السياح الزائرين لمدينة بيت لحم خلال العام الماضي 2010، قد بلغ حوالي مليون ونصف المليون سائح، قدموا من مختلف أنحاء العالم، مشيرة ان الايرادات العائدة من القطاع السياحي قد تجاوزت الـ (250) مليون دولار.

وعن خطة وزارة السياحة والاثار للعام 2011، أكدت دعيبس لـ "معا" أن الخطة لم تعد تركز على العائدات بل على النوعية وما يقدم من خدمات للسياح، مضيفة أن الوزارة ستزيد هذا العام من تركيزها على الترويج لفلسطين كمقصد سياحي لجميع أنحاء العالم في مختلف اماكن تواجدهم الى جانب التعاون مع القطاع الخاص بشكل أكبر، وتطوير البنية التحتية ليكون هناك تنوع في الخدمات الموجودة في المرافق الثقافية والدينية وغيرها، فهذه الامور الثلاث هي الاساس لإطالة مكوث السائح في مختلف المدن الفلسطينية.

وحول ميزانية الوزارة للعام الحالي، أجابت دعيبس أن الميزانية لهذا العام لم تقر بعد، لكنها ستكون ميزانية تشغيلية لتوفير ما يلزم من مواد والاشراف على المرافق، فالمهم أن يتوفر ميزانيات تطويرية للبنية التحتية وللترويج.

وحسب وزيرة السياحة، من المفترض أن تصل الميزانية التي ستقرها الحكومة الى (20) مليون دولار، الى جانب الميزانيات التي سيخصصها القطاع الخاص لذات الأهداف.

وأشارت أن الرئيس محمود عباس يشرف بشكل مباشر على موضوع ترميم سقف كنيسة المهد، والسلطة ترعى هذا الموضوع بشكل كبير، فالكنيسة مصدر ثقافي وديني، وفي ذلك رسالة لحفظها ودعم الوجود المسيحي في فلسطين، ولتبقى الكنائس حية بزوراها، ولا تتحول الى مبان ومتاحف.

كما تطرقت دعيبس الى المعيقات التي يوجدها الاحتلال أمام تطور القطاع السياحي الفلسطيني، في ظل سيطرته على المعابر، لكنها أكدت أن الوزارة تحاول ان تبذل قصارى جهدها للتواصل مع العالم الخارجي.

وختمت الوزيرة بالقول "بيت لحم تتميز بجمعها للديانات لذلك نسعى ان نحافظ على على هذا المزيج الحضاري والثقافي والديني".