الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة طولكرم توقع اتفاقية مشروع انشاء وتشغيل وحدات ري نموذجية

نشر بتاريخ: 06/01/2011 ( آخر تحديث: 06/01/2011 الساعة: 17:08 )
طولكرم- معا- ضمن المشاريع التي تنفذها وزارة الزراعة، ومن خلال الإدارة العامة للتربة والري، تم التوقيع اليوم على اتفاقية مشروع إنشاء وتشغيل وحدات ري نموذجية في محافظة طولكرم، وبتمويل من البنك الاسلامي.

ويأتي هذا المشروع امتداداً لمشاريع وزارة الزراعة التي تهدف الى تطوير المناطق الزراعية المروية، وتعزيزاً لدور الوزارة في النهوض بالقطاع الزراعي من خلال تنفيذ هذه المشاريع في محافظات الوطن.

ويهدف المشروع الى ادارة مياه الري بكفاءة لتعظيم العائد على المتر المكعب من مياه الري، الأمر الذي ينسجم اساساً مع سياسة وزارة الزراعة في المحافظة على مصادر المياه ورفع كفاءة استخدامها، وبلغ عدد المستفيدين من المشروع 50 مزارعاً.

وفي هذا السياق، تم عقد اجتماعين الأول في بلدة عنبتا، والآخر في ضاحية ذنابة شرق طولكرم، بحضور مدير زراعة المحافظة أحمد عبد الوهاب والمهندس عماد خليف من الإدارة العامة لتربة والري والمزارعين المستفيدين في كل موقع.

وتحدث عبد الوهاب عن أهمية هذه المشاريع ودورها في تطوير المنطقة، خاصة أن محافظة طولكرم تعتمد على الزراعة المروية، بينما قدّم المهندس عماد خليف شرحاً تفصيلياً عن المشروع وأهدافه وطرق التعاون ما بين الوزارة والمزارعين للاستفادة المثلى من هذه المشاريع.

وتم اعتماد التوزيع بناء على الطلبات المقدمة من المزارعين في المحافظات، ونتيجة الكشف الميداني الذي قامت به دائرة الري بالتعاون مع مديريات الزراعة في المحافظات لتحديد الأولويات والحاجة لتنفيذ المشروع، بالإضافة الى استعداد المزارعين للمشاركة في التنفيذ.

وفي نهاية اللقاء، تم توقيع الإتفاقيات من قبل مدير زراعة محافظة طولكرم المهندس احمد عبد الوهاب ممثلاً للوزارة.