الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الزراعة تعقد يوم إرشادي حول ترشيد إستخدام مياه الري

نشر بتاريخ: 07/01/2011 ( آخر تحديث: 07/01/2011 الساعة: 23:04 )
طولكرم -معا- عقدت مديرية زراعة طولكرم بالتعاون مع اتحاد لجان العمل الزراعي، امس يوم حقل إرشادي حول " استخدام جهاز التنشيوميتر في جدولة مياه الري وترشيد إستخدامها" وذلك ضمن إطار برنامج تحسين مستوى المعيشة في الأراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية، الممول من الممثلية الهولندية والذي تديره جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) بالتعاون مع وزارة الزراعة ومجموعة من المنظمات غير الحكومية الاخرى. وذلك في بلدة بلعا شرق المحافظة، حضرها عدد من المزارعين المستفيدين من البرنامج .

وتحدث المهندس الزراعي مأمون تايه نائب مدير زراعة طولكرم عن أهمية النشاطات الحقلية الميدانية في تقديم الدعم الفني للمزارعين، ودور المديرية في تقديم الخدمات الإرشادية وزيادة الإنتاجية، وترشيد إستخدام مياه الري باستخدام تقاني زراعية وتكنولوجية حديثة تهدف الى المحافظة على الموراد المائية المتاحة وضمان إستدامة العمل المزرعي بغية تحقيق اهداف الامن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية المختلفة. بالاضافة الى المحافظة على سلامة الغذاء والبيئة، والتطرق الى المراحل التي تم تنفيذها سابقاً ضمن البرنامج المذكور أعلاه.

كما حضر يوم الحقل المهندس الزراعي صالح عيسه مراقب البرنامج في الإغاثة الزراعية والذي تحدث عن أهمية استخدام التنشيوميتر والأساليب الحديثة في الري لما لها من اثر في التوفير على المزارعين في التكاليف الإنتاجية في الزراعة .

يذكر ان الإغاثة الزراعية قد نفذت إنشاء برك إسمنتية في منطقة بلعا خلال السنوات الماضية ضمن إطار البرنامج الهولندي، وتحدث من جهته المهندس الزراعي سامر دروبي مرشد التربة والري في مديرية زراعة محافظة طولكرم بالتفصيل عن آلية عمل جهاز التنشوميتر وكيفية استخدامه والمحافظة عليه ودورة في ترشيد استخدام مياه الري وزيادة الانتاجية، كما تم توزيع نشرة على المزارعين حول استخدام جهاز التنشيوميتر .

وفي نهاية اليوم الحقلي تم معايرة وتركيب العديد من أجهزة التنشيوميتر لدى بعض المزارعين المشاركين المستفيدين من البرنامج، وتم تدريبهم على الحفاظ على الاجهزة وكيفية اخذ قراءات التنشيوميتر وتفسير مدلولاتها والاستفادة منها في ترشيد كميات مياه الري، ودار نقاش وتم الإجابة عن استفسارات المزارعين الذين أشادوا بمثل هذه النشاطات الحقلية لما لها من أثر كبير في زيادة وعي المزارع، والشكر موصول الى مكتب الممثلية الهولندية في فلسطين على الدعم السخي المقدم لمثل هذا البرنامج الهام.