الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز بسمة أمل يستضيف حالات من ذوي الاحتياجات الخاصة في الاغوار الوسطى

نشر بتاريخ: 08/01/2011 ( آخر تحديث: 08/01/2011 الساعة: 14:10 )
نابلس- معا- استضاف مركز بسمة أمل لذوي الاحتياجات الخاصة، التابع للجنة المحلية لتأهيل المعاقين في مخيم عسكر الجديد يوم أمس الجمعة، 12 حالة من ذوي الاحتياجات الخاصة في قرى الاغوار الوسطى (النصارية، بيت حسن، العقربانية) برفقة امهاتهم.

وتم تنظيم هذه الفعالية ضمن مشروع اصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني، الذي تنفذه جمعية نابلس للتنمية والتطوير المجتمعي في منطقة الاغوار الوسطى، بهدف الاطلاع على واقع ذوي الاحتياجات الخاصة في المناطق "المهمشة".

وتضمنت الزيارة جولة تعريفية باقسام المركز والخدمات العلاجية التي يقدمها للمعاقين، وكذلك بحث آفاق التعاون المشترك وآليات الوصول الى منطقة الاغوار، وتقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة من خلال التنسيق مع الهيئات والمراكز المتخصصة.

وعلى هامش الزيارة تم عقد ورشة حوارية بين طاقم المركز وامهات ذوي الاحتياجات الخاصة، جاءت بهدف اطلاعهن على البرامج والمشاريع المنفذه، بالاضافة الى الاستماع الى الصعوبات والمشكلات التي تواجههن، خاصة في ظل عدم وجود اية مراكز تأهيلية او علاجية في منطقة الاغوار لذوي الاعاقات.

وهدفت الزيارة الى دمج الحالات الزائرة مع الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة المتواجدين في المركز، بهدف كسر حواجز التهميش والخوف، وتعزيز الشعور بالاهتمام والارادة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي ختام الزيارة تم توزيع الهدايا والالعاب على المعاقين الضيوف من قرى الاغوار الوسطى، وكذلك على معاقي مركز بسمة أمل، وذلك بحضور المنسقات المجتمعيات لمشروع اصلاح القطاع الصحي في الاغوار الوسطى، وطاقم مركز بسمة أمل في عسكر.

ويشار ان هذه الفعالية تعد من المبادرات اللافتة للنظر، والتي تنظمها جمعية نابلس من خلال التعاون مع مشروع اصلاح القطاع الصحي الفلسطيني، وهي الاولى من نوعها التي تستهدف ذوي الاحتياجات الخاصة واطلاعهم على مراكز متخصصة، لا سيما وان هذه الفئة محرومة من هذه الفعاليات والانشطة الترفيهية والعلاجية والتأهيلية.