الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أوقاف المقالة تناقش خطتها السنوية لعام 2011

نشر بتاريخ: 08/01/2011 ( آخر تحديث: 08/01/2011 الساعة: 14:01 )
غزة- معا- ناقشت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالحكومة المقالة، خطتها السنوية لعام 2011, إضافة لتقييمها لخطة العام الماضي, بقاعة الشيخ حمدي مدوخ بمقر الوزارة.

حضر المناقشة كلا من وزير الأوقاف د. طالب أبو شعر، والوكيل المساعد د. عبد الله أبو جربوع، إلى جانب لفيف من مدراء عامون ومدراء ورؤساء أقسام الدوائر بالوزارة, حيث تناول اللقاء عدد من المحاور أهمها تقييم لأداء 2010، والخروج بمحصلة لانجازات الوزارة لتوثيقها في دليل انجازات إلى جانب مناقشة خطة عام 2011.

وفي كلمة له لفت ابو شعر إلى أهمية دور الأمن العقائدي والفكري الذي يعد أخطر مجال في المجتمع إلى جانب دور بناء الإنسان الفلسطيني والذي يمثل أهم مرتكز للشعب الفلسطيني سواء في معركة البناء أو التحرر.

وأكد أبو شعر على الثقة التي يوليها لكافة مدراء ورؤساء أقسام الدوائر تجاه الخدمات الجليلة التي تقدمها الوزارة في مجال تحفيظ القرآن الكريم والتعليم الشرعي بأقسامه المختلفة ودور الإذاعة لما تمثله من وجه مشرق، بالإضافة لجهود العديد من الدوائر التي تمثل ركناً أساسياً بالوزارة والمجتمع, مشيراً أن هناك توجه لتعزيز الإصلاح الإداري إلى جانب تفعيل دور المساجد واستكمال بنائها كلياً منها والجزئية, والتقدم نحو تنمية أموال الوقف بخطوة ومشاريع مختلفة إلى جانب استكمال حوسبة الوزارة والاتجاه نحو المدارس من خلال توفير مرشد تربوي لمعالجة كافة السلوكيات السيئة وترك بصمات ايجابية للوزارة وفق برامج محددة.

ونوه وزير الأوقاف إلى ضرورة التعرف على نقاط القوة والضعف التي واجهت الوزارة خلال العام الماضي والاستفادة منها والوقوف على تقييم أدائها بشكل ممنهج, بالإضافة إلى الخروج بنتيجة ومحصلة لانجازات الوزارة من أجل توثيق العمل في دليل خاص بالانجازات لاصداره بشكل يليق بها, مشيراً أن الحكومة أكدت على ضرورة توفير قاعدة بيانات لجميع الوزارات خاصة بالانجازات الرقمية.

واستعرض سيادته أبرز انجازات دوائر وأقسام الوزارة من محاضرات ودروس وعظية وحملات دعوية ومؤتمرات وندوات وغيرها بنسب وإحصائيات واضحة, إلى جانب مناقشة كافة المعوقات والمشاكل التي واجهت العام الماضي وتجنبها في العام الجديد, منوهاً أن هناك قفزة نوعية في الأداء بالنسبة لدوائر الأوقاف, لافتاً إلى أنه سيتم إصدار كتاب يبرز تلك الانجازات من العام 2006، وحتى العام 2010.

وأوضح وزير الأوقاف إلى أنه تم ترميم 117 مسجدا من المساجد التي دمرت بشكل جزئي, لافتاً إلى أن الوزارة بصدد تنفيذ بناء 20 مسجدا دمرت بشكل كلي, مطالباً في الوقت ذاته كافة مدراء ورؤساء أقسام الوزارة إلى ضرورة اطلاع الدائرة الإعلامية بالوزارة على كافة تفاصيل انجازات الدوائر والفعاليات التي تقوم بها بالأرقام ليتم نشرها عبر رسائل الـ SMS.

من جهته أشاد أبو جربوع بتميز الوزارة في العمل والإبداع بكافة الدوائر, مطالباً في الوقت ذاته بوضع الحلول لمعالجة جميع العقبات والمشاكل التي تواجه العمل وتفعيل دور الدوائر من أجل تحقيق النتائج المرجوة إلى جانب توزيع الجهد على فريق العمل حسب الخطة, مشدداً على ضرورة تطوير ثقافة الوقف والتعرف على الخطاب الدعوي الإسلامي وسماته وأهداف والعمل على قرأنة الناس القرآن الكريم, إلى جانب التركيز على الجوانب المختلفة والمهمة للخطاب, بالإضافة إلى التعرف من خلال لجان الزكاة على معالجة أمور الفقر والبطالة, والتعرف على اللمسات الإبداعية في الخطة والخروج عن الروتين والتقليد والإعادة.

من ناحيته أوضح مدير التخطيط والسياسات عبد الرؤوف القططي أهمية اللقاء والتي تأتي في سياق الارتقاء بالأداء المهني والوظيفي لدي العاملين بالوزارة, مؤكداً على أن الدائرة لن تدخر أي جهد في سبيل تطوير الخطط والبرامج التي من شأنها العمل على تحقيق ما تصبو الوزارة إلى انجازه, مستعرضاً خلال اللقاء عبر جهاز LCD أهم انجازات الدوائر للعام 2010.

وفي نهاية اللقاء أوصى المشاركون بضرورة أن يكون هناك خطة محكمة قابلة للنجاح وبعيدة عن الروتين والتقليد والإعادة والعمل على تقييم الأهداف والأدوار لكل دائرة من خلال استعراض خطط الأعوام السابقة والوقوف على أهم نقاط القوة والضعف.