الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طالبات ذوي الاحتياجات الخاصة يشاركن في ورشة عمل بالخليل

نشر بتاريخ: 09/01/2011 ( آخر تحديث: 09/01/2011 الساعة: 17:34 )
الخليل- معا- شاركت مجموعة من الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة، في ورشة عمل تحت عنوان "استخدام الوسائل التعليمية والألعاب التربوية"، والتي عقدت في مدرسة ياسين طه الأساسية للبنات، على مدار 15 ساعة تدريبية موزعة على ثلاث ورش مختلفة.

وتأتي هذه الورشة ضمن خطة وزارة التربية والتعليم في دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية، والتي ينفذها برنامج التعليم الجامع في المديرية، حيث نظم قسم الإرشاد والتربية الخاصة خلال تموز المنصرم، ورش تهيئة لذوي الاحتياجات الخاصة لمرحلة الدمج، وإشراكهم في جميع النشاطات التربوية.

وركزت الورشة، التي نفذتها ريما العويوي مرشدة التعليم الجامع في المديرية بمشاركة ثلاث معلمات تم تدريبهن مسبقاً بصدد هذا المجال، على تدريب 100طالبة حول إعداد وسائل تعليمية من خامات البيئة المحلية، والتي بدورها تخدم العملية التعليمية فيما يخص مواد اللغة العربية ،والرياضيات، واللغة الانجليزية، والتربية الفنية.

ومن ناحية أخرى، عمد المدربون على التركيز على الألعاب الترفيهية ضمن كتاب "100 لعبة مختارة" الذي وزعته وزارة التربية والتعليم على المدارس الحكومية.

ومن ناحيته، أكدت مديرة التربية والتعليم نسرين عمرو على دور الألعاب الجماعية في تطوير النمو المعرفي لدى الطلبة خلال الحصة الدراسية، مشددة على تطبيق الإرشادات العامة أثناء الاشراف على صنع الوسائل التعليمية بما يحفظ للطالب سلامته وصحته البدنية.

وقالت العويوي: إن الورشة التدريبية ترمي إلى زيادة خبرات الطالبات بطريقة تجعلهن أكثر استعداداً للتعلم وتكون المفاهيم السليمة لدى المتعلم، اضافة إلى تنمية مهارات الاتصال اللفظي وغير اللفظي للطالبات، علاوةً على ما تكسبه الورشة من مهارات التعلم الذاتي الذي ينعكس إيجابا على أداء الطالبات الأكاديمي، وبدورها تحقق الورشة الشعور بالمتعة خروجاً من النمط التقليدي للحصة الدراسية مما يثير اهتمام الطالبات وزيادة الفرصة على التعلم.

وأوصى رئيس قسم الإرشاد التربوي خضر مبارك، على تعميم الوسائل التعليمية من إعداد الطالبات على زميلاتهن الأخريات في المدرسة، وعقد ورش أخرى مشابهة في مدارس مديرية التربية والتعليم في الخليل، سعياً لإيصال هذه المهارات لأكبر شريحة ممكنة من الطلبة.

كما زارت ممثلة اليونيسيف السيدة شذى الدقاق المدرسة واضطلعت على انجازات الطالبات وأعمال المعلمات المشاركات في ورشة العمل، يرافقها أكرم أبو عليا مشرف التربية الخاصة في مديريات الجنوب، وأبدوا إعجابهما بمستوى الطالبات وقدرتهن على توظيف خامات البيئة في وسائل تربوية تثقيفية.