الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رزقة: هنية لم ولن يقابل إسرائيليين وغزة مفتوحة لعودة ابنائها

نشر بتاريخ: 10/01/2011 ( آخر تحديث: 10/01/2011 الساعة: 18:24 )
بيت لحم - معا - في إطار زيارة الناشط الإسرائيلي يؤال مرشاك إلى قطاع غزة لمقابلة رئيس وزراء الحكومة المقالة في قطاع غزة كما سبق وأعلن مرشاك، أكد مستشار رئيس الوزراء في الحكومة المقالة د.يوسف رزقة بأن إسماعيل هنية لم يسبق له أن قابل في فترة حكمه أحد من الإسرائيليين:"وان كان قد قابل يهود يحملون جنسيات بريطانية مثل كوفمان أو جولد ستون يهوديي الجنسية".

وأضاف رزقة لبرنامج "حديث الوطن" على شبكة معا الإذاعية بأن موضوع شاليط ليس في يد الحكومة إنما في يد فصائل المقاومة الآسرة له في حين ان الحكومة لا تتدخل في هذا الملف.

وعن السماح للحكومة في غزة بدخول هذا الإسرائيلي إلى القطاع قال إن الحكومة المقالة لا تقابل الاسرائيليين لا في هذا الموضوع ولا في غيره.

وأشار رزقة إلى ان الحكومة الإسرائيلية أيضا تمنع الاسرائيليين من الدخول لقطاع غزة "لأنها تصنف القطاع على أنه كيان معاد وعنوان هذه الزيارة لا يجب ان يكون إسماعيل هنية بل الفصائل الآسرة للجندي".

وأضاف بأنه لا مجال للحديث عن أن هذا اليهودي يقوم بزيارة إنسانية "لأن هناك أيضا أسرى فلسطينيين يعانون من ناحية إنسانية مما يسمى عقوبات شاليط، ويعانون من عقوبات أخرى من الناحية الإنسانية مضى عليها أكثر من 30 عام".

وتابع رزقة بأن الشعب الفلسطيني أيضا له مشاعر إنسانية إزاء معتقليه الموجودين في الأسر "وبالتالي مقارنة أوضاع شاليط مع الأسرى الفلسطينيين تعتبر مقارنة غير منطقية وغير موضوعية".

وأكد رزقة بأنه لا جدوى من مقابلة هذا الإسرائيلي الذي يريد أن يتحدث في موضوع لا يحمل معايير موضوعية "ولا أعلم إذا كان مدعوم من الشاباك الإسرائيلي في زيارته لغزة أو لديه أجندة خاصة".

من جانب آخر نفى رزقة بأن يكون رئيس وزراء الحكومة المقالة اسماعيل هنية قد أجرى اتصالات مع الرئيس محمود عباس بشأن التصعيد الأخير بالقدس "وما أشيع مؤخرا حول تلك الأنباء هو بفعل تناقل وسائل الإعلام".

وأوضح رزقة بأنه لا توجد قائمة مطلوبين للحكومة في قطاع غزة "وكل فلسطيني مرحب به في القطاع شريطة ان يلتزم بالقانون، وأن لا يكون سببا في عودة الفلتان الأمني بغض النظر عن ماضيه، وهناك كفالة لعيشه بأمن واطمئنان".