الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المقالة تطالب بالتحرك لانقاذ المرضى في ظل نقص الادوية بالمشافي

نشر بتاريخ: 10/01/2011 ( آخر تحديث: 10/01/2011 الساعة: 17:10 )
غزة - معا- طالبت وزارة الصحة بالحكومة المقالة اليوم الاثنين بضرورة التحرك العاجل لإنقاذ المرضى جراء أزمة نقص الأدوية في مشافي قطاع غزة، متهمة وزارة الصحة برام الله إقحام هذا الملف في دائرة المناكفات السياسية.

وقالت الوزارة في بيان وصل لـ"معا" :"تتسارع وتيرة الأزمة التي تعصف بمرضى قطاع غزة جراء النقص الحاد في الأدوية والمستهلكات الطبية والتي بلغت 40% من مخزون الأدوية".

واضافت الوزارة "بالأمس حذرت وزارة الصحة من خطورة نقص محاليل غسيل الكلى والأنسولين من مخازن الوزارة خلال أيام ، الأمر الذي يهدد مصير المئات من مرضى الفشل الكلوي والأمراض المزمنة، واليوم يتواصل النزيف الحاد من قائمة الأدوية الأساسية والمستهلكات الطبية الضرورية لمرضى السرطان ، والمرضى الذين ينتظرون على قوائم العمليات الجراحية".

وأكدت الوزارة المقالة مع استمرار هذا النقص الحاد في الأدوية ستكون في الوقت القريب كارثة حقيقية يدفع ثمنها مرضى السرطان والمرضى الذين ينتظرون على قوائم العمليات الجراحية والاستقبال وحضانات الأطفال والقلب والعناية المركزة.

ودعت الوزارة كافة وسائل الإعلام والمؤسسات الحقوقية والطبية والإنسانية إلى زيارة مستشفيات الوزارة للاطلاع على مدى المعاناة وفضح الجريمة البشعة التي تركب بحق المرضى جراء حرمانهم من حقهم في تلقي العلاج .

واشارت الوزارة الى انها لم تستلم سوى 37% فقط من مخصصات الأدوية لها في العام 2010 .