الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير العمل يطلع القنصل البلجيكي على تطورات العملية السياسية

نشر بتاريخ: 10/01/2011 ( آخر تحديث: 10/01/2011 الساعة: 16:56 )
رام الله -معا - اطلع وزير العمل لدى السلطة الوطنية الفلسطينية الدكتور احمد مجدلاني، القنصل البلجيكي جيرت كوكس ونائبه جيرت ديسيرانو على تطورات العملية السياسية في الأراضي الفلسطينية ، جاء ذلك خلال اللقاء الذي تم بينهما ظهر اليوم، في مقر وزارة العمل، بحضور عدد من المسؤولين في الوزارة.

واعتبر الوزير مجدلاني خلال اللقاء ان الهجمة الاستيطانية في القدس و التي كان آخرها هدم مقر مفتي القدس الذي يمثل المعلم الوطني والتراث الانساني في المدينة؛ انها محاولة لتغيير معالم مدينة القدس، وأضاف ان اسرائيل تسعى لمحو كل الآثار العربية في القدس سواء المسيحية او الاسلامية في سياق تغيير الطابع الديمغرافي للمدينة .

وقال د.مجدلاني ان هذه السياسة من شأنها افشال كل الجهود الرامية الى احلال السلام والامن في المنطقة، وهذا يجعل تحقيق السلام العادل وإقامة دولتين لشعبين حلا مستحيلا، في ظل تهويد معالم مدينة القدس واستمرار الاستيطان وبناء جدار الضم والتوسع، ومصادرة الاراضي الفلسطينية.

وأكد الوزير مجدلاني على أهمية زيارة اشتون الى المنطقة في سياق الجهود الاوروبية لإطلاق العملية السياسية، وان الاتحاد الاوروبي ليس بحاجه الى حقائق جديدة لتحديد الجانب المعتدي.

واعتبر د.مجدلاني ان اعلان فشل الحكومة الامريكية عن اقناع الحكومة الاسرائيلية بوقف الاستيطان إنما يعكس عدم رغبة اسرائيل في الحل السياسي، وطالب بإعادة احياء اللجنة الرباعية وتفعيل الدور الاوروبي وانتقاله من دور الممول الى دور الراعي السياسي.

وفي شأن آخر تتطرق الوزير مجدلاني إلى إمكانية مساعدة بلجيكا في دعم استراتيجية الوزارة واولويات الوزارة في تنفيذ مشاريعها، وعرض الوزير العديد من المشاريع حسب الاولويه مثل التشغيل الذي يعتبر من العوامل الرئيسية لتخفيف البطالة التي تعتبر أحدى أسباب تهديد السلم والامان الاجتماعي في فلسطين.

وتحدث الوزير عن الاولويات الاخرى المهمة في استراتيجية الوزارة مثل صندوق التشغيل والحوار الاجتماعي وهو أحد المشاريع التي تعالج موضوع السلم الاهلي و تطرق أيضا الى مساهمات التدريب المهني ، وموضوع التفتيش والصحة والسلامه المهنية ودعم التعاون المشترك.