الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الديمقراطية وحقوق العاملين ينظم ورشة عمل حول السلامة المهنية

نشر بتاريخ: 11/01/2011 ( آخر تحديث: 11/01/2011 الساعة: 10:53 )
غزة- معا- نظم مركز الديمقراطية وحقوق العاملين بالمحافظة الوسطى، ورشة عمل حول الصحة والسلامة المهنية، بالتعاون وبتمويل من مكتب المساعدات الشعبية النرويجية (NPA)، في المحافظة الوسطى.

وأوصى المشاركون والمشاركات بالورشة، على ضرورة تشكيل نقابة عامة للعاملين في مهنة الحلاقة وتصفيف الشعر، وإعطاء دور أكبر لوزارة العمل ووزارة الصحة والبلديات في التفتيش والرقابة، بخصوص موضوع الصحة والسلامة المهنية، وضرورة التنسيق بين الوزارات وأصحاب المهنة والعمل على توفير الإمكانيات للعاملين في المهنة، وطالبوا بالفحص الطبي الابتدائي والدوري للعاملين بالمهنة.

وافتتح الورشة، جابر النباهين منسق محافظة الوسطى بمركز الديموقراطية وحقوق العاملين، مرحبا بالحضور، وتحدث عن دور المركز في متابعة العمل علي مشروع تحسين ظروف الصحة والسلامة المهنية للعاملين في مهنة الحلاقة وتصفيف الشعر.

وأشار النباهين، الى أن هذه الورشة تأتي في سياق مشروع تحسين ظروف الصحة والسلامة المهنية والوقاية والسلامة من امراض المهنة، وسيتم تنفيذ دورات تدريبية للعاملين والعاملات في المهنة في المركز خلال المرحلة المقبلة.

وتحدث بلال ابو حميد منسق المركز بمحافظة رفح، مشيرا الى ان هذا المشروع يستهدف العاملين في هذه المهنة، من خلال مشروع تحسين ظروف الصحة والسلامة المهنية، ودور المركز في توعية ورفع مستوى الثقافة القانونية والنقابية لدى العاملين بالمهنة.

وحضر الورشة، ماجد مهدي ممثل دائرة الصحة والسامة المهنية بوزارة العمل، ومحمد صباح ممثل دائرة التفتيش العمالي بوزارة العمل.

واستعرض ماجد مهدي، اهتمام وزارة العمل بالعاملين بالمهنة من خلال برامج وانشطة الوزارة بدائرة الصحة والسلامة المهنية، امراض المهنة والمخاطر التي تشكلها ووجوب الوقاية منها، وتطرق الي دور الوزارة في التفتيش العمالي علي مواقع العمل.

من ناحية ثانية، حضر الورشة وليد نواس ممثل الطب الوقائي بوزارة الصحة، مستعرضا أبرز الأمراض التي يواجهها العامل في المهنة وآلية تعامل الوزارة معها، وأكد على اهتمام الوزارة ومتابعتها لتحسين ظروف الصحة والسلامة المهنية، وطالب العاملين بالمهنة بضرورة الالتزام بالوقاية والسلامة من خلال وجود جهاز تعقيم للأدوات بغرض الحماية من الامراض، وأشاد بدور مركز الديمقراطية وحقوق العاملين في توعية العاملين بالمهنة.

كذلك، شارك في الورشة محمود البحيصي رئيس قسم الحرف والصناعات في بلدية دير البلح، واستعرض البحيصي، آلية عمل صالونات الحلاقة وتصفيف الشعر ورسوم التراخيص، وأشار الى وجوب تنظيم عمل الصالونات، وعدم العشوائية لعمل الصالونات، وأكد على أن العاملين في المهنة يجب أن يكون في إطار نقابة تمثلهم أمام صناع القرار.

وادار الورشة، المنسق بلال ابو حميد، حيث طرح عدة تساؤلات على ممثلي وزارة العمل ووزارة الصحة والبلديات، وأكد على ضرورة التنسيق بين الوزارات للمساهمة في تحسين ظروف العاملين في المهنة والوقاية والسلامة، وأشار الى اهمية دور المركز في توعية العاملين وتشكيل نقابة تمثلهم.

في نهاية الورشة، فتح باب النقاش للمشاركين وتقديم الاستشارات، والتي تم الردود عليها من قبل الضيوف. وقدم المشاركون جملة من التوصيات بهذا الخصوص، شاكرين المركز على تعاونه وطرحه لهذه القضايا واهتمامه بهذه الشريحة من العاملين، داعين الجميع الي تظافر الجهود مع المركز لتحقيق أهداف المشروع.