الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

صندوق تطوير البلديات يعقد ورشة عمل لتقييم مشروع تطوير البلديات MDP 1

نشر بتاريخ: 11/01/2011 ( آخر تحديث: 11/01/2011 الساعة: 11:49 )
الخليل- معا- افتتح عبد المغني نوفل مدير عام صندوق تطوير وإقراض البلديات، ورشة عمل لعرض تقرير تقييم مشروع تطوير البلديات "MDP1"، الممول من الحكومة الفرنسية من خلال الوكالة الفرنسية للتنمية "AFD"، وذلك في قاعة جمعية الهلال الأحمر في البيرة.

ويهدف البرنامج، الى تحسين ظروف المعيشة والنشاط الإقتصادي في البلديات الفلسطينية من خلال صيانة وإعادة تأهيل البنية التحتية، وتحفيز الإقتصاد المحلي من خلق فرص عمل للمقاولين المحليين، وتعزيز الروابط بين التنمية البلدية وصندوق تطوير البلديات.

ورحب نوفل، بالحضور وشركاء الصندوق من مانحين ورؤساء البلديات والمجالس المشتركة المستفيدة من المشروع، وأفاد أن هذا المشروع ينضوي تحت برنامج تطوير البلديات الطارىء الثاني، والذي يهدف الى تطوير خدمات البلدية وشروط المعيشة والوضع الإقتصادي، وخدم هذا المشروع تقريباً 45% من سكان فلسطين بشكل عام و ما يقارب ال 78% من سكان المدن.

بدوره، شكر مدير الوكالة الفرنسية للتنمية، هرفي كونان صندوق تطوير البلديات على حسن تنفيذ البرنامج، وشكر الحضور لمشاركتهم القيمة في الورشة، مما قد يثري النقاش ويفتح المجال للتعرف على توصياتهم، والذي بدوره يؤدي الى التعرف على سبل تطوير قطاع الحكم المحلي.

وعرض الاستشاريون، تقرير تقييم المشروع وفتح باب النقاش والمداخلات حول أهم القضايا بخصوص المشاريع، حيث أبدى الحضور اهتمامهم بالبرنامج والتقييم بحد ذاته، والذي عكس قبول ورضى رؤساء المجالس المحلية عن البرامج والمشاريع التي يتفذها صندوق البلديات وبالأخص برنامج تطوير البلدياتMDP1، لرفع كفاءة الهيئات المحلية وتطوير الخدمات من أجل مصلحة المواطن الفلسطيني.

وشارك في الورشة، كل من رؤساء البلديات ورؤساء المجالس المحلية، والمانحين المتمثلين بالوكالة الفرنسية للتنمية، والوكالة البلجيكية للتنمية، والوكالة الدنماركية للتنمية والوكالة الالمانية للدعم الفني، والمدعوين من والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.

وتجدر الإشارة، الى أن برنامج تطوير البلديات MDP1 نفذ من قبل صندوق تطوير البلديات بتمويل من الحكومة الفرنسية، وتبلغ قيمته (12) مليون يورو.