الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مزارعو "الطماطم الكرزية"يناشدون بمساعدتهم لتصدير محاصيلهم الزراعية

نشر بتاريخ: 11/01/2011 ( آخر تحديث: 11/01/2011 الساعة: 13:13 )
غزة- معا- أعرب عدد من المزارعين الفلسطينيين "الطماطم الكرزية"، عن خشيتهم من تكبد خسائر مالية فادحة بسبب عدم السماح لهم بتصدير محاصيلهم الزراعية إلى خارج أسواق قطاع غزة.

وأشار جمال أبو النجا مدير الجمعية التعاونية الزراعية لانتاج الخضار والزهور في قطاع غزة إلى أن المزارعين يتعرضون لخسائر كبيرة في محصول الطماطم الكرزية او ما تعرف (التشيري)، جراء عدم السماح لهم بالتصدير الى الخارج، خاصة وان هذا المحصول ليس عليه طلب بالاسواق المحلية، بقدر ما مخصص للتصدير للخارج.

وفي اتصال هاتفي، أكد أبو النجا لـ"معا"، أن ما يزيد عن (250) طنا من هذا المحصول مهددة بالاتلاف، اذا لم يسمح لهم بالقيام بعمليات التصدير، موضحاً انهم تلقوا وعودا من الممثلية الهولندية بالسماح لهم بتصدير هذا المحصول في الاسوق الأوروبية.

وقال أبو النجا، إن مزارعي الطماطم الكرزية لم يقوموا بزراعة هذا المحصول منذ عام 2007، بسبب عدم السماح لهم بالتصدير، وهذا العام قاموا بزراعة (25) دونم في المحافظات الجنوبية من القطاع، بعد تلقي عددا من الوعود والتطمينات بشأن تصدير هذا المحصول وهو لم يحدث إلى الان، مشيرا ان أكثر من (50) طنا من (التشيري) لا تزال على أشجارها لحين السماح لهم بعمليات التصدير.

وناشد ابو النجا، الممثلية الهولندية والجهات المختصة للضغط على الحكومة الإسرائيلية للسماح لهم بتصدير محصولهم، تحسبا من تعرضهم لخسائر فادحة يؤثر سلبا على اوضاعهم الاقتصادية الصعبة.