الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق فعاليات مؤتمر "فلاحون من اجل الأرض ومعرض المنتجات الريفية" يوم بعد غد في رام الله

نشر بتاريخ: 12/08/2006 ( آخر تحديث: 12/08/2006 الساعة: 17:41 )
رام الله -معا- تنطلق في رام الله يوم بعد غد الاثنين فعاليات مؤتمر "فلاحون من اجل الأرض"، ومعرض المنتجات الريفية والتي تستمر لمدة يومين، بتنظيم من الإغاثة الدولية بالشراكة مع مؤسسة جهود للتنمية المجتمعية والريفية، ومركز بانوراما، والإغاثة الزراعية وجميعهم شركاء في مشروع غاندي.

وجاءت فكرة هذا المؤتمر الذي يعتبر الأول من نوعه في فلسطين كنتيجة مما أفرزته حلقات النقاش الحوارية التي تمت مع الفلاحين في الريف الفلسطيني خلال عرض فيلم غاندي الذي يجسد نموذجا هاما للمقاومة اللاعنيفة وكيفية تعزيز صمود الشعب الرازخ تحت نير الاحتلال من خلال تشجيع الاعتماد على الذات والانتقال من المدينة إلى الريف والتركيز على الإنتاج الريفي.

فمن رحم تجربة غاندي جاءت فكرة هذا المؤتمر ليشكل قاعدة أساسية ستنطلق عليها المرحلة الثانية من مشروع غاندي والتي ستركز على دعم مشاريع ريفية تنموية تعزز صمود الشعب الفلسطيني في الريف وتدعم مقومات ثباته على أرضه المهددة بالمصادرة.

وأكد ناصر العارضة مدير الإغاثة الدولية في فلسطين في بيان وصل "معا" نسخة منه أن هذا المؤتمر يأتي بهدف تطوير علاقات طويلة الأمد مع الحراك الريفي من فلاحين ونساء وشباب ومؤسسات نحو تشجيع تنمية ريفية مستدامة.

واكد العارضة على ان اهداف المشروع تتمثل في إعطاء المساحة الكافية من خلال اللقاء لعرض تجارب تنموية في الضفة الغربية وإبراز قصص نجاح محلية، وتحليل البيئة الداخلية والخارجية (نقاط القوة، نقاط الضعف، الفرص، التهديدات) لعمل قطاع الفلاحين بالاستناد إلى التجارب المعروضة، ومحاولة الوصول إلى مقترحات واليات عمل ضمن الفرص التي يتم التوصل إليها، والوصول إلى آليات متابعة لنتائج اللقاء، والتشبيك ما بين الفلاحين الفلسطينيين بهدف إسناد ودعم منتجاته عن طريق توسيع دائرة الفرص المتاحة لتسويق منتجاتهم، والعمل كمجموعة مؤسسات مناصرين لقطاع الفلاحين من حيث إبراز مشكلاتهم والعمل على إيجاد قنوات اتصال مع الجهات المختلفة لتبني مجموعة التوصيات والمقترحات للنهوض بمستوى الفلاح الفلسطيني، وضمان تطبيق سياسة تنموية مع قطاع الفلاحين تنسجم مع اولويات التنمية في فلسطين

ويذكر انه سيشارك في المؤتمر فلاحون يمثلون قطاعات: الثروة الحيوانية، والطيور، والنحل، والزيتون، والحمضيات، والخضروات والمياه. كما سيتم عرض للمنتجات المحلية الصنع بشكل موازي لأيام المؤتمر.

وسيشارك في المؤتمر عدد من المؤسسات الفلسطينية المحلية التي تعنى بقطاع الزراعة والفلاحين بالإضافة إلى عدد من المؤسسات والجمعيات الحكومية وغير الحكومية الداعمة في فلسطين نحو تأسيس شراكة حقيقية بين المؤسسات الفلسطينية والأجنبية.

وسيعقد المؤتمر على مدار يومين ما بين 14-15/8/2006 في مدينة رام الله، وبعد الافتتاح الرسمي للمؤتمر سيتم العمل مع الفلاحين من خلال مجموعات عمل متخصصة حسب القطاعات.

أما اليوم الثاني فسيخصص لمناقشة مخرجات مجموعات العمل ومحاولة وضع آلية عمل مع المؤسسات المشاركة. إضافة إلى ذلك سيتم تنظيم فعاليات مسائية مثل عرض فيلم غاندي وأفلام أخرى.