الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية تدعم جمعيات زراعية في جنين وطوباس لمكافحة حشرة التوتا

نشر بتاريخ: 11/01/2011 ( آخر تحديث: 11/01/2011 الساعة: 15:19 )
جنين- معا- قامت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) وبالتعاون مع جمعية المهندسين الزراعيين العرب بتقديم الدعم لخمس جمعيات تعاونية زراعية في محافظتي جنين وطوباس بتعويضهم بعدد من لفات البلاستيك لتغطية البيوت البلاستيكية التي تضررت بفعل الرياح في تشرين الثاني من العام 2010م ، كما قامت بدعمهم لمحاربة حشرة جديدة تصيب العائلة الباذنجانية وتدعى حشرة التوتا ابسليوتا.

والجمعيات المستفيدة من الدعم هي: جمعية مفردان التعاونية الزراعية وجمعية برقين التعاونية الزراعية وجمعية الجلمة التعاونية الزراعية وجمعية قباطية التعاونية لمزارعي الري وجمعية طمون التعاونية للبيوت المحمية.

وقال الدكتور سامر الاحمد مدير فرع الشمال في الاغاثة الزراعية: ان هذا المشروع يستهدف الجمعيات التعاونية الاخرى في مناطق قلقيلية وطولكرم والاغوار الشمالية التي ينفذ بها مشروع الجلوبل جاب حتي يتم تعزيز صمود المزارع في تلك المناطق.

واشار الى ان هذا المشروع ممول من قبل الممثلية الهولندية استفاد منه اكثر من 300 مزارع يزرعون نحو 1000 دونم بمحاصيل متنوعه.

واكد المهندس خالد داوود منسق مشروع الجلوبل جاب أن هذا الدعم مستمر ومتواصل للمزارع الفلسطيني لإنتاج أفضل المحاصيل الزراعية وحتى التصديرية منها ، وان احد مبادئ الإرشاد الفني الذي يقدمه مهندسي الإغاثة يعتمد على تطبيق مبادئ المكافحة المتكاملة التي بدورها تحد من استخدام المبيدات الكيمائية لمكافحة الآفات والحشرات ، كخطوة أولى بالتوجه لإنتاج محاصيل زراعية خالي من السمية.

واوضح المهندس نور عابد مراقب الجودة في المشروع أن هذه الأهداف تنسجم مع الهدف الرئيسي للإغاثة الزراعية بتنفيذ مشروع تحسين قدرات المزارعين الفلسطينيين لإنتاج المحاصيل التصديرية ( الجلوبال جاب) في هذه المواقع وغيرها،بتحقيق الأهداف الرئيسية للمشروع من الحفاظ على البيئة وصحة العاملين وسلامة المنتج.