الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

قراقع يحمّل الاحتلال تدهور الوضع الصحي للاسيرين منصور وابو هنية

نشر بتاريخ: 11/01/2011 ( آخر تحديث: 11/01/2011 الساعة: 16:33 )
قلقيلية- معا- حمل وزير شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع، حكومة اسرائيل المسؤولية عن الوضع الصحي للاسيرين اكرم عبد العزيز منصور، وجهاد ابو هنية في مدينة قلقيلية.

وناشد قراقع، الامين العام للامم المتحدة، والامين العام لجامعة الدول العربية، التدخل العاجل للافراج عن الاسيرين المذكورين بسبب تردي وضعهما الصحي وبشكل خطير للغاية، وكافة الاسرى المرضى والمعاقين بسبب الاهمال الطبي سياسة الاهمال الطبي المقصودة بحقهم

جاء ذلك، خلال مؤتمر صحفي، عقده قراقع في منزل الاسيرين منصور وبو هنية في مدينة قلقيلية، وقد شارك في المؤتمر الصحفي، محافظة قلقيلية ربيع الخندقجي، وعدد من الاسرى المحررين.

وقال قراقع، ان الاسير اكرم منصور الذي قضى (32) عاما داخل سجون الاحتلال، يعاني من ورم خبيث في الرأس، وان اطباء السجون اعترفوا مؤخرا بتقصيرهم في تشخيص المرض وعلاجه منذ سنوات، ما ادى الى تفاقمه وتردي الحالة الصحية للاسير منصور، بحيث ان استمرار بقائه داخل السجن يشكل خطورة على حياته.

وادان قراقع، رفض محكمة ثلثي المدة الاسرائيلية قبل عام طلب وزراة الاسرى الافراج عن الاسير اكرم منصور، لاسباب صحية حيث لم يبق على انهاء حكمه سوى (3) سنوات.

وحذر قراقع، من تردي الوضع الصحي للاسير جهاد عبد اللطيف ابو هنية، الذي فقد الذاكرة نتيجة تعرضه لضرب على رأسه في سجن مجدو عام 2008، على يد قوات نحشون القمعية، حيث يعيش الاسير في حالة صعبة للغاية، ولم يعد يتعرف على اهله ويرفض الخروج لزيارتهم والى لقاء المحامين.

واشار قراقع، الى ان الاسرى داخل السجون يخططون لخطوات احتجاجية، تبدأ بالاضراب عن الطعام، مطالبين الافراج عن الاسرى المرضى والمصابين بامراض صعبة، مناشدين كافة المسؤسسات الحقوقية والانسانية والجهات السياسية التدخل لانقاذ حياتهم.

ودعا قراقع، الى اطلاق حملة واسعة على المستويين الاقليمي والدولي لاطلاق سراح الاسرى المرضى من سجون الاحتلال، موضحا ان حكومة اسرائيل رفضت قرار منظمة الصحة العالمية بارسال لجنة تقصي حقائق للتحري حول الوضع الصحي للاسرى الفلسطينيين في سجون.

وقال محافظة قلقيلية ربيع الخندقجي، ان حكومة اسرائيل تستهتر بالقيم والقوانين الدولية وبالعالم في تعاملها مع الاسرى، وتشن حربا مدروسة ضد حقوقهم الانسانية والمعيشية، وعبر عن قلقه حول حياة الاسيرين اكرم منصور وجهاد ابو هنية.

وطالب قراقع، الامم المتحدة والصليب الاحمر الدولي، اجراء تحقيق في اسباب تردي الوضع الصحي في السجون، والعمل على توفير الحماية الانسانية لهم والاسراع في الافراج عنهم.

يذكر، ان الاسير اكرم منصور اعتقل بتاريخ 2/8/1979، وحكم عليه بالسجن المؤبد، ويعتبر ثالث اقدم اسير بالسجون الاسرائيلية.

اما الاسير جهاد ابو هنية، فهو معتقل منذ 4/4/2007، ومحكوم (16) عاما، ويقبع ثلاثة من اشقائه بالسجن، وهم سعيد المحكوم (9) سنوات، واحمد موقوف وعبد الحميد موقوف، وهم من سكان قرية عزون / قضاء قلقيلية.