الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تسليم أطول رسالة تضامنية مع الحركة الأسيرة لأرشيف مركز أبو جهاد

نشر بتاريخ: 12/01/2011 ( آخر تحديث: 13/01/2011 الساعة: 09:38 )
بيت لحم- معا- سلم وزير الأسرى عيسى قراقع، أمس الثلاثاء أطول رسالة تضامنية مع الحركة الأسيرة لأرشيف مركز ابو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة في جامعة القدس.

وحضر التسليم، فهد ابو الحاج مدير عام مركز ومتحف ابو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة في جامعة القدس، والأسير المحرر أبو علي يطان والأسير المحرر حسام خضر، وعدد من الأسرى المحررين.

ورحب ابو الحاج، بالحضور الكريم وتحدث عن المركز الذي تم تأسيسه بمبادرة من الدكتور سري نسيبة رئيس جامعة القدس، والتي تحتضنه على ثراها وتقدم له كل العون والدعم، ويحمل على كاهله اكبر مشروع لتوثيق مرحلة تاريخية مهمة للشعب الفلسطيني، الا وهي مرحلة الاحتلالين، البريطاني والاسرائيلي لفلسطين، حيث قاسى الشعب الفلسطيني الأمرين.

وفي اشارة لما يقوم به مركز ابو جهاد من جهود، قال ابو الحاج: "لقد أخذنا على عاتقنا هذه الامانة التاريخية، لتوثيق ادب المعتقلين، وما جرى ويجري في سجون الاحتلال الاسرائيلي ".

وفيما يتعلق بالحدث نفسه، أشار ابو الحاج الى أهمية تسلم اكبر رسالة تضامنية مع الاسرى حيث قال: "اننا بصدد تسلم الارشيف الوطني للاسرى، وبالتحديد اطول رسالة تضامنية مع الاسرى، والتي تسلمها وزير شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع، الذي أصر على ان يسلمها الى مكانها السليم والسديد أي أرشيف مركز ابو جهاد، ونحن بهذا الصدد نشكر الوزير قراقع على هذه الخطوة، ونأمل من باقي المؤسسات الوطنية ان تحذو حذو وزارة الاسرى، وتسليم أرشيفها الخاص بالأسرى الى مكتبة المركز، سواء أكانت هذه التقارير انسانية ام اجتماعية ام حقوقية، لان هذا المركز يحوي الارث النضالي بكل مكوناته، ويلخص التجربة بأبعادها، ودون النظر الى الانتماء السياسي او المناطقي".

وتمنى ابو الحاج، ان تقوم وزارة الاسرى بتسليم كل ما لديها من وثائق، تخص هذا الجزء المهم من تاريخ شعبنا والخاص بتجربة الاسرى في سجون الاحتلال، والذي يعد جزءا مهما من تاريخ الثورة المعاصرة، والتي كنزت الكثير من الأدب والشعر والرسائل الشخصية والتنظيمية، والتي تجعل من هذه النتاجات كنوزا حقيقية لا يمكن طمسها او التلاعب بها، وبالتالي يكون من واجبنا جميعا ان نوثق ونحافظ على هذا الارث، ونحن نعاهد كل ابناء الشعب الفلسطيني على الحفاظ على هذه الامانة وعلى هذا الارث النضالي العظيم للشعب الفلسطيني وكل الشعوب الحرة.

من جانبه، قدم الوزير قراقع شكره لمدير المركز فهد ابو الحاج، وأثنى على مركز ابو جهاد، الصرح الانساني الثقافي والوطني الذي يؤرخ بتجربتنا لمعاناتنا وآلامنا التي ما زلنا نتكبدها على يد الاحتلال الاسرائيلي الظالم.

وقال قراقع، ان هذا متحف من اجل المستقبل حتى تكون كل وثيقة وكل كلمة وكل صرخة الم جرت في أقبية الظلام هي شهادة تدين هذا الاحتلال وما ارتكبه من جرائم ومن أعمال لا انسانية بحق اسرانا داخل سجون الاحتلال.

وأضاف: "كل الاحترام لهذه التجربة العظيمة التي كنا بحاجة اليها حتى لا تضيع هذه التجربة وحتى لا تطوى في النسيان، وتضيع بطولات وتضحيات اولادنا وبناتنا في تلك السجون الظالمة.

كما قدم الوزير تحياته للمعتقلين الرازحين في سجون الاحتلال الاسرائيلي، وطمأنهم انه ما زال معهم ويقف الى جانبهم في مواجهة السجان والجلاد والممارسات الوحشية التي تجري على مدار الساعة، وتطرق الوزير الى حملة اكتب رسالة التي كان حصيلتها اكثر من مئة الف رسالة خلال شهرين وصلت من كافة مدن فلسطين ومن خارج فلسطين.

من جهته، أثنى حسام خضر على الوزير قراقع على انتمائه الحقيقي لقضية الاسرى ووطنيته، والذي قدم شهادة تاريخية وحقيقية على جبروت هذا الاحتلال الاسرائيلي، وثمن جهود طواقم وكوادر وزارة شؤون الاسرى الذين نقلوا كل اخبار وهموم ومعاناة الاسرى لأهاليهم ولجميع المحافل الدولية.

بدوره، قدم ابو علي يطا، شكره للمؤسسة والوزير قراقع، وقال ان وجودنا كمجتمع فلسطيني خلف الاسرى له الدور الاكبر في صمودهم وعطائهم واستمراريتهم والتي تجعل الاسير الفلسطيني يصمد السنين الطويلة.

وفي نهاية الحفل، سلم الوزير قراقع اطول رسالة لمدير المركز ابو الحاج، والتي كانت من محافظة طولكرم، واضاف جميع الحضور توقيعاتهم على هذه الرسالة.