الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعتصام تضامني بغزة مع صحفي معتقل في سجن المخابرات بالخليل

نشر بتاريخ: 12/01/2011 ( آخر تحديث: 12/01/2011 الساعة: 11:40 )
غزة-معا - اعتصم عشرات الصحفيين في غزة أمام برج الصحفيين تضامنا مع الصحفي عامر أبو عرفة مراسل وكالة شهاب في الضفة الغربية والمعتقل منذ 60 يوما لدى أجهزة المخابرات في مدينة الخليل.
وطالب الصحفيين خلال الوقفة التضامنية مع أبو عرفة التي نظمها منتدى الإعلاميين الرئيس محمود عباس بسرعة التدخل للإفراج عن الصحفية أبو عرفة والصحفيين المعتقلين في سجون الضفة الغربية.
وطالب رماح مبارك مدير وكالة شهاب في قطاع غزة بإطلاق سراح الصحفية عامر أبو عرفة دون تأخير مشددا أنهم في وكالة شهاب لم يتمكنوا من التواصل مع أبو عرفة منذ شهرين بالإضافة إلى منع أهله ومحاميه من زيارته.
وشدد مبارك أن اعتقال أبو عرفة دون توجيه تهم له أمر باطل لا يجوز قانونا ولا حقوقيا مؤكدا انه اعتقال غير مشروع يأتي ضمن سياسة تكميم الأفواه وتقديم خدمات مجانية للاحتلال الإسرائيلي.
ودعا مبارك الجمعيات الحقوقية لأخذ دورها للإفراج عن الصحفي عامر أبو عرفة وزملائه المعتقلين في سجون الضفة.
من جانبه أكد خليل أبو شمال مدير مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان أن منظمات حقوق الإنسان مع كل الجهود التي تسعى لإنهاء الانقسام ووقف امتهان كرامة المواطن الفلسطيني وتحمي قدرة الشعب الفلسطيني وصموده على مواجهة الاحتلال.
وطالب أبو شمالة بالتدخل للإفراج عن الصحفي عامر أبو عرفة دون شروط مشددا أن الاعتقال السياسي على خلفية العمل الصحفي سمة السلطات القمعية التي لا تسعى لخدمة شعبها.
بدوره دعا محسن أبو رمضان ممثل شبكة المنظمات الأهلية إلى إغلاق ملف الاعتقال السياسي ووقف التنسيق الأمني وفتح الجمعيات الأهلية والنقابية المغلقة لتهيئة الأجواء لخطاب وطني قائم على تعزيز قيم المصالحة وإنهاء الانقسام.
وأكد أبو رمضان أن الوقفة التضامنية اليوم ليست فقط تضامنا مع الصحفي أبو عرفة وإنما تضامن مع الحق في الصحافة الحرة والانتصار للقانون الأساسي الفلسطيني ولقيم الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان.
من ناحيته تساءل عماد الإفرنجي مدير منتدى الإعلاميين الفلسطينيين"لماذا حالة التضامن مع صحفي الضفة الغربية تخرج دائما من غزة"مشددا"لماذا لم نسمع صوتا من الضفة يطالب بالإفراج عن أبو عرفة وزملائه.
وأكد الإفرنجي أنه لا يوجد أي صحفي معتقل في سجون غزة مشددا ان ما يجري في الضفة مجزرة إعلامية بحق الإعلاميين.
وطالب الإفرنجي الرئيس محمود عباس بالتدخل الفوري للإفراج عن الصحفي عامر أبو عرفة وكل الصحفيين داعيا الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية للوقوف أمام مسئولياتها وان تقول السلطة القضائية كلمتها.
كما دعا الإفرنجي صحفيي الضفة الغربية إلى أن يعلنوا تضامنهم مع الصحفيين المعتقلين وينظموا الاحتجاجات والمسيرات للإفراج عن كافة الزملاء الصحفيين المعتقلين.