الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القضاء الشرعي يكرم الهيئات العليا المسيحية في فلسطين

نشر بتاريخ: 12/01/2011 ( آخر تحديث: 12/01/2011 الساعة: 15:15 )
رام الله- معا- أقام ديوان قاضي القضاة للمجلس الاعلى للقضاء الشرعي، حفلا تكريميا لعدد من الكهنة لجهودهم المتميزة في ترسيخ علاقة الأخوة بين أبناء الشعب الفلسطيني الواحد، من مسيحيين ومسلمين.

وأقيم الحفل، في مقر ديوان قاضي القضاة برام الله، وكان في استقبال المكرمين، عددا من أصحاب الفضيلة قضاة الشرع واعضاء المجلس الاعلى.

وقام سماحة الشيخ يوسف ادعيس، القائم بأعمال قاضي القضاة بتكريم كلا من، الارشمندريت الياس عواد، الأب فيصل حجازين، الأب يعقوب خوري، الأب عيسى أبو سعدى، الأب ارسانيوس الأورشليمي، القس صليبا الرشماوي، القس حنا دلة، الدكتور حنا عيسى، والصحفي عماد فريج.

وفي كلمة له بهذه المناسبة، أكد الشيخ ادعيس على عمق ومتانة العلاقة الأخوية الإسلامية المسيحية في فلسطين، وقال أننا نفاخر العالم بهذه العلاقات الأخوية، وأننا نسير على هدى العهدة العمرية التي وطدت هذه العلاقة.

وأضاف، "نحن متساوون معاً بجميع الحقوق والواجبات، ولا نفرّق بين مسلم ومسيحي، فنحن أبناء وطن واحد نناضل معاً، وان العلاقة الإسلامية المسيحية، ثروة من الثروات التي يتميز بها الشعب الفلسطيني، وإن ما يتعرّض له المسلمون والمسيحيون، على أيدي سلطات الإحتلال الإسرائيلي، هو خير دليل على قوّة تلك العلاقة.

بدورهم، شكر الكهنة قضاة المحاكم الشرعية على حسن الاستقبال والضيافة، مؤكدين على الوحدة الأخوية، وعلى نشر ثقافة السلام بين أبناء الشعب الفلسطيني الواحد، مشددين على التواصل فيما بينهم في المساجد والكنائس، وان المنهجية التي يسير عليها المؤمنون في فلسطين، والتي يكرسها الرئيس محمود عباس، الذي يسعى جاهدا، على ان يبقى شعار الفلسطينيين القاطنين في الأراضي المقدسة، الوحدة والحوار والتسامح والتوافق، بما يعود بالمنفعة والخير للجميع.

واشار حنا عيسى، وكيل الشؤون المسيحية، في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، الى القانون الأساسي في حماية الحريات الأساسية للمواطنين، ومنها الحرية الدينية، والجهود التي يبذلها الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض ووزير الأوقاف محمود الهباش، على تمتين العلاقات الأخوية بين الاسلام والمسيحية.