الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الياباني يقوم بجولة في محافظة طوباس

نشر بتاريخ: 12/01/2011 ( آخر تحديث: 12/01/2011 الساعة: 17:28 )
طوباس -معا- استقبل محافظ طوباس مروان الطوباسي يوم أمس السفير الياباني هاروهسا تاكوشي، الذي استهل جولته بزيارة المحافظة، مرحبا به وشاكرا لحكومة اليابان وشعب اليابان على دعمهم لشعبنا الفلسطيني.

وتم اطلاع الضيف على الوضع الاقتصادي و الاجتماعي للمحافظة وسياسة الاحتلال في التضييق ومصادرة الأراضي. متمنيا المزيد من التعاون و الدعم الياباني بمشاريع إنتاجية ومدرة للدخل للحد من البطالة، شاكرا له على دعم اليابان للمشاريع التي تنفذها المؤسسات اليابانية في المحافظة خاصا بالذكر مؤسسة نيكود التي تنفذ ثلاثة مشاريع في محافظة طوباس بالشراكة مع المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية و وزارة الزراعة الفلسطينية، مؤكدا على توفير كل الوسائل التي تسهل عمل المؤسسة والاهتمام بالرعايا اليابانيين القاطنين في محافظة طوباس.

من الجدير ذكره أن مؤسسة نيكود تنفذ مشاريع تختص بتحسين جودة الزيت لإنتاج الزيت العضوي و الفاخر لتصديره الى الأسواق الخارجية وكذلك دعم قطاع المرأة في المحافظة من خلال مشاريع للتصنيع الغذائي الآمن و تصنيع الصابون البلدي المتميز .

وبعد ذلك قام السفير بزيارة الى مؤسسة نيكود وقدمت مياومي يوشيدا مديرة المؤسسة في فلسطين، شرحا عن المشاريع التي تنفذها بالمحافظة بحضور شركائها المركز الفلسطيني و يمثله رئيس مجلس الإدارة المهندس بسام دراغمة و طاقم المشروع و نائب مدير زراعة محافظة طوباس المهندس رافع كما تم زيارة التجمع النسوي و زيارة معرض المنتجات الريفية المنتجة من خلال المشروع.

بعد ذلك قام الوفد بصحبة السفير بزيارة الى جمعية الشجرة المباركة التعاونية. وكان في استقباله رئيس وأعضاء الجمعية وعدد من المزارعين المستفيدين من المشروع وتم تقديم عرض له عن المشروع و النتائج المتحققة منه حيث حصلت الجمعية على المرتبة الثانية في جودة زيت الزيتون في فلسطين من خلال مسابقة بالمواصفات والمقاييس الفلسطينية .

و في نهاية اليوم تم زيارة مواقع متعددة للمستفيدين من المشروع في عقابا و تياسير و طمون و تم زارعة أشجار الزيتون تعبيرا عن دعم المزارع الفلسطيني للاهتمام بشجرة الزيتون المباركة لإنتاج زيت منافس في الأسواق الخارجية .

وفي نهاية اللقاء تم تبادل الهدايا التذكارية.