الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء في العربية الأمريكية حول مهنة تدقيق الحسابات في فلسطين

نشر بتاريخ: 12/01/2011 ( آخر تحديث: 12/01/2011 الساعة: 18:29 )
جنين- معا- نظمت كلية العلوم الإدارية والمالية في الجامعة العربية الأمريكية بالتعاون مع جمعية مدققي الحسابات القانونيين الفلسطينية لقاء حول "مهنة تدقيق الحسابات في فلسطين"، وذلك لمناقشة آخر المستجدات في مهنة المحاسبة والتعريف بعمل الجمعية، حضرها الدكتور مجدي الخليلي عميد كلية العلوم الإدارية والمالية بالإضافة إلى عدد من أساتذة وطلبة قسم المحاسبة في الجامعة.

وفي بداية اللقاء أكد الدكتور الخليلي على أن هذه النشاطات تهدف بالدرجة الأولى إلى تنمية قدرات طلبة الجامعة وإكسابهم للمعرفة العلمية والعملية بآخر المستجدات في مجال المحاسبة في فلسطين، وذلك من خلال الشراكة مع مختلف المؤسسات ذات العلاقة.

وقدم محمد حسونه رئيس جمعية مدققي الحسابات القانونيين الفلسطينية نبذة عن تطور مهنة تدقيق الحسابات في فلسطين، مشيرا إلى أن رسالة الجمعية تتمثل في الارتقاء بمهنة تدقيق الحسابات بما يحقق مصالح كافة الجهات المعنية.

وأوضح أن هدف الجمعية هو رفع المستوى العلمي والعملي للممارسة المهنية في فلسطين من خلال تطوير مستوى الكفاءة العلمية والمهنية للأعضاء وتنمية، وتوثيق روح التعاون بينهم والمحافظة على آداب وسلوكيات المهنة ومبادئها وتنظيم ممارستها والمساهمة في تطويرها من خلال القيام بأعمال التدريب في أعمال التدقيق.

كما دعا الجامعة إلى تعميق الشراكة بين الجانبين مرحبا بطلبة قسم المحاسبة في الجامعة الراغبين في الاستفادة من خبرات الجمعية، سواء من خلال الاستعانة بموازناتها والتعرف على آلية عملها أو من خلال التدريب في مختلف مكاتب الجمعية المنتشرة في محافظات الوطن.

وتحدث رجائي القيسي أمين سر الجمعية ورئيس لجنة المزاولة عن معايير منح الترخيص، مؤكدا أن لجنة الترخيص تعتمد على معايير عند منح الترخيص للشخص الطبيعي المتقدم بالطلب لأول مرة وفقا لإحكام القانون، والمتمثلة في الدرجة والتحصيل العلمي والخبرة العملية واجتياز الامتحان.
وأكد على أن شروط الحصول على رخصة مدقق حسابات تتمثل في أن يكون الشخص المتقدم محاسبا في الأصل ويحمل شهادات علمية في المحاسبة، وان يكون فلسطيني الجنسية يقيم في الأراضي الفلسطينية ويتمتع بحق الانتخاب في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية وحسن السيرة والسلوك ويتمتع بالأهلية وغير محكوم علية بجناية أو جنحة.

وفي مداخلته تحدث سامي دحبور عضو الهيئة الإدارية في الجمعية حول نشأة جمعية مدققي الحسابات القانونيين الفلسطينية والفرق بين دور مدقق الحسابات وبين ما هو متوقع منه، مشيرا إلى انه في الآونة الأخيرة زادت مسؤوليات مدقق الحسابات خاصة بعد الأزمة المالية العالمية التي شهدتها الأسواق الأسيوية والعالمية، مؤكدا على ظهور علوم ومصطلحات جديدة في عالم المحاسبة تمثلت في الشفافية والحوكمة والاستدامة.

وتحدث جمال ملحم نائب رئيس مجلس إدارة جمعية مدققي الحسابات الفلسطينية في مداخلته عن الصفات التي يجب أن يتحلى بها مدقق الحسابات، وأهمية المهنة من المنظور الاقتصادي والشخصي ومكانة مدقق الحسابات في العالم والمشاكل التي يعانيها القطاع الخاص في توظيف خريجي الجامعات والفجوة الموجودة بين مؤهلات الخريجين والحاجة في قطاع العمل.