الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الزراعة تحتفل بيوم الشجرة في محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 12/01/2011 ( آخر تحديث: 12/01/2011 الساعة: 23:43 )
الخليل- معا- ضمن احتفالات وزارة الزراعة بيوم الشجرة وبرعاية وزير الزراعة د.اسماعيل دعيق ومحافظ الخليل كامل حميد، وبحضور مدير الزراعة في دورا مجدي عمرو ومدير شرطة الخليل العقيد رمضان عوض والعقيد امين فوالحة والعديد من المزارعين، نظمت مديرية الدفاع المدني في محافظة الخليل احتفالا بيوم الشجرة.

بدأ الاحتفال بترحيب من المهندس الزراعي مجدي عمر مدير زراعة دورا بالحضور ودعوته لكافة المؤسسات المعنية بالتكاتف معا لحماية الأشجار والبيئة، بعدها تحدث المقدم إسماعيل غنام المفوض العام للتوجيه السياسي والوطني في محافظة الخليل عن أهمية الشجرة وان الشعار لهذا العام هو قلع المحتل بزارعة الأشجار.

من ناحية أخرى ركز محافظ الخليل كامل حميد في كلمته على أهمية حماية الغابات ثم بدأ بنقل تحيات الرئيس أبو مازن، مؤكدا على مساعدة ومشاركة الرئيس لكل أفراد الشعب، قائلا: "بالتأكيد في هذا اليوم جئنا لنزرع شجرة وغدا سنبني مدرسة وفي يوم آخر لنشق طريق" . وفي كلمة الدفاع المدني تحدث محفوظ حنايشة عن انجازات الدفاع المدني في إطفاء العديد من الحرائق التي تعددت أسبابها بين الإهمال والعمد ودعوته للوقوف جنبا إلى جنب لحماية هذه الأشجار وشق الطرق لتسهيل الوصول إلى الغابات والأحراش في حال حصول أي حريق.

وفي هذا الاتجاه أكد وزير الزراعة إسماعيل دعيق انه في أول اجتماع بعد تشكيل الحكومة كان المطلب الرئيسي للرئيس شق الطرق بالإضافة لتحقيق الأمن للمواطنين وتخضير فلسطين، وتطرق أيضا إلى موضوع صندوق التأمين الذي باشر عمله في بداية هذا العام والذي سيتم من خلاله تعوض المزارعين الذي تضرروا من الرياح لهذا العام وغيرهم.

واختتم كلمته بأن الوزارة على استعداد تام لتأجير جزء من المناطق الحرجية العامة بشكل رمزي للمجالس المحلية وذلك لتحويلها إلى مناطق ترفيهية للمواطنين، بالإضافة إلى الاهتمام بمسألة تطوير الجنوب وخاصة المناطق الشرقية في بيت لحم والمناطق الجنوبية والشرقية من الخليل.

وبعد اختتام الحفل قام الوزير بجولة استطلاعية لمزارع الأغنام والأبقار والحبش في الخليل، ثم عقدت ندوة في ديوان" ال دودين" في منطقة عبدة في الخليل بمشاركة عدد من المزارعين لمناقشة مشاكلهم والمساعدة في حلها في اقرب وقت.