الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية تلتقي بمؤسسة "ايكاردا" بالعاصمة الأردنية

نشر بتاريخ: 13/01/2011 ( آخر تحديث: 13/01/2011 الساعة: 11:36 )
غزة-معا- التقت الإغاثة الزراعية في العاصمة الأردنية عمان بالمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة " ايكاردا " قدمت خلاله تقارير مفصلة خاصة بمشروع الاستخدام الآمن والمنتج للمياه العادمة والرمادية والإدارة المتكاملة للإنتاج والوقاية.

وتناول اللقاء العديد من الجوانب الفنية والإدارية وعرض لأهم الأنشطة والانجازات التي تم تنفيذها خلال المرحلة المنفذة للمشروعين، وتقديم تقرير فني مفصل للمخرجات التي تتعلق بالواقع الذي يعيشه المزارعين في قطاع غزة من مشاكل مياه واغلاقات وإمكانية إعادة استخدام المياه العادمة وكيفية الوصول إلى الزراعة المحمية داخل الدفيئات الزراعية.

هذا وتم عرض نتائج ومخرجات الدراسة البحثية المندرجة ضمن أنشطة المشروع كان من أهمها حصر احتياجات المزارعين الفعلية للعمل على مساعدتهم والمساهمة في زيادة المحصول وتقليل استخدام المياه وحماية التربة من التلوث من خلال إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة في المزارع والرمادية المعالجة في الحدائق المنزلية وتطبيق نظام الـ (IPPM) في الدفيئات.

وتناول البحث جمع معلومات حول المياه العادمة والرمادية وكفاءة معالجتها وإمكانية استخدامها في ري الأشجار المثمرة، بالإضافة لمعلومات حول المياه العذبة من حيث الكفاءة والكمية ودراسة الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لمشاكل المياه في قطاع غزة.

وتم وضع آليات التطبيق العملي للمرحلة المتبقية من المشروع والتي سوف تتناول التدريبات الخاصة بالمزارعين والمهندسين في الخارج والداخل للوصول إلى أفضل النتائج لتحقيق أهداف المشروع.

وأشارت الإغاثة الزراعية إلى انه تم اعتبارها عضوا ضمن اللجنة التوجيهية لمشاريع ايكاردا في فلسطين والذي سيعقد مرتين سنويا، كما تم بحث سبل التعاون بين الإغاثة الزراعية وايكاردا للتوسع في مشاريع جديدة تتناسب مع الواقع الزراعي في قطاع غزة خاصة في مجال الزراعة الحضرية والمياه.