الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فيلم من مخيم الدهيشة تكلفته "60 دولاراً" فقط يحقق أعلى الايرادات في مهرجان ايطالي!

نشر بتاريخ: 13/08/2006 ( آخر تحديث: 13/08/2006 الساعة: 15:20 )
بيت لحم- معا- حقق فيلم "احلام في بقعة رمادية" أعلى الايرادات في مهرجان "كابالبيو الدولي" للافلام, والذي اقيم في مدينة "كابالبيو" في ايطاليا ما بين 21/7 حتى 15/8, حيث شاركت فيه عدة افلام من فرنسا وايطاليا والمانيا والولايات المتحدة الامريكية وكولومبيا, وقد عرض في المهرجان الفيلمان الفلسطينيان "الجنة الآن" و"يد الهية".

وقد اشادت وسائل الاعلام بالفيلم الوثائقي"احلام في بقعة رمادية" والذي انتجه مركز "حوار" للثقافة والتدريب الاعلامي, ومقره في مخيم الدهيشة.

وكتبت صحيفة "التيرنو" الايطالية مشيدة بالفيلم, الذي كلف انتاجه 60 دولاراً فقط, وساهمت مؤسسات المخيم في انتاجه, واخرجه مركز حوار, وحضره حوالي 500 شخص, وقفوا مصفقين مع نهايته, لاعجابهم بفكرته.

وقال مدير مركز حوار محمد عبد النبي اللحام:" ان فكرة الفيلم بسيطة جداً تتحدث عن شباب حالم يعيش واقع اللجوء (رسام وممثل وشاعر وكاتبة) وكيفية تعايش الاحلام والطموحات في ظل اللجوء والمخيم ومدة الفيلم 25 دقيقة.

واضاف اللحام ان المميز في الفيلم ان تصويره واعداده كان من قبل مجموعة شباب دون سن العشرين ولم يكن المقصود اخراج فيلم بتقنية عالية ومواصفات فنية ومعايير دقيقة.

ورافق عرض الفيلم عضو ادارة مركز حوار نائل العزة والذي شارك ايضا في اخراج الفيلم, والذي قال:" إن المفاجأة كانت عندما عرف الحضور ان تكلفة الفيلم 60 دولاراً فقط, لأن كافة ادوات التصوير والمونتاج هي استعارة دون مقابل, والجهد الشخصي للعاملين الشباب كان تطوعي ووصل الامر بالشاب ثائر العزة لتجميع ذاكرة ثلاثة اجهزة حاسوب متواضعة للقيام بالمونتاج, هو ومجموعة الشبان العاملين في الفيلم.

وكانت القناة الايطالية الرابعة قد أجرت لقاء مع العزة حول الفيلم وواقع اللجوء الفلسطيني.

وقال العزة انه حتى الترجمة من العربية للايطالية قام بها طفل من المخيم لا يتجاوز من العمر عشرة اعوام ووالده فلسطيني كمال القيسي وامه ايطالية.

واشاد النائب ابو خليل اللحام الذي قدم المساعدة لانجاح الفيلم, بالانجاز الذي حققه فيلم الاطفال في ايطاليا واعداً بدعم مبادرات الشباب.